لماذا سـُـمي ب “ضرس العقل” و ما هي اعراضه

ليس هناك اي ارتباط بتسمية ضرس العقل، بالرشد او بالعقل نفسه، و هو الضرس الثالث الدائم الذي يبزغ في سن متأخرة ويتزامن بزوغه مع فترة بلوغ الإنسان سن الرشد، ويكون بين عُمُرَي الثامنة عشرَ والخامسة والعشرين ولذلك سمي بضرس العقل.

و من عادة ما تظهر اعراض لبزوغ ضرس العقل كألم الفك وتورمه، وانتفاخ اللثة ونزيفها وظهور رائحة كريهة، و تختفي هذه الأعراض خاصةً الألم، عند ظهور الأضراس، ولكن اذا اتمرت هذه الاعراض فيجب زيارة الطبيب لانه قد يشير ذلك إلى وجود مشكلةٍ في أضراس العقل ونموها بصورة خاطئة، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى وما ينجم عن ذلك من مضاعفات قد تصبح خطيرة في حال انتشار العدوى إلى مناطق أخرى.

اعراض ألم ضرس العقل

احمرار وانتفاخ اللثة حول ضرس العقل : وهي من أولى العلامات التي تصاحب ظهور ضرس العقل، وعادةً يصاحبها الشعور بعدم الراحة والانزعاج في جانبٍ أو جانبين من الجزء الخلفي من الفم، وفي حال عدم توافر المساحة الكافية، قد ينمو ضرس العقل بصورة خاطئة.

نزيف في اللثة:  و يتمثل بالشعور بالألم عند لمس اللثة، وهو من  العلامات الشائعة لظهور ضرس العقل، و قد تكون علامةً تحذيرية تشير إلى إصابة اللثة بالمرض،

الشعور بألم في الفك:  و يتمد الالم ليشعر المصاب بضغطٍ وألم نابضٍ في الفك ومؤخرة الفم أيضًا، خاصةً مع تفاقم حالة الضرس المدفون، و اذا تجاهل المصاب  ذه الحالة فقد يظهر كيس حول تاج الضرس (dental cyst)،

حدوث تورم في منطقة الفك إنّ عدم توفر مساحة كافية في الفم تُسبّب مشكلة في نمو أضراس العقل، إذ قد يؤدي إلى بروزها بصورة جزئية فقط، مما قد يسبب تورم منطقة الفك المحيطة بالضرس أو تصلبها، وقد يكون هذا التورم طفيفًا أو يتفاقم ليصبح شديدًا.

رائحة الفم الكريهة يمكن أن تظهر رائحة الفم الكريهة لأسباب عدة، وهي إفرازات الجيوب الأنفية و ظهور إفرازات من هذه الجيوب، فتظهر الرائحة الكريهة للفم، كما أنّ التهاب الجيوب يعيق التنفس ليلًا ويدفع المصاب إلى فتح فمه للتنفس، الأمر الذي يعزز نمو البكتيريا ويؤدي إلى ظهور رائحةٍ كريهة.

و نمو البكتيريا: قد يحدث هذا نتيجة تراكم بقايا الطعام حول ضرس العقل المدفون وعدم تنظيف الأسنان جيدًا، مما يسبب الإصابة بالعدوى وظهور رائحةٍ كريهة. صعوبة في فتح الفم قد يحدث هذا بسبب تورم الفك بصورة شديدة.

 

و ينصح بهذه الحالة مراجعة الطبيب المختص وعدم اخذ الادوية دون استشارة الطبيب

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.