أردوغان: قريبا تركيا ستكون صاحبة كلمة بين الدول الرائدة ولن نسمح بالمساس بوحدتها

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستكون قريبا صاحبة كلمة بين الدول الرائدة في العالم، مشددا على استمرار سعي حكومته من أجل جعل الجمهورية نجمة ساطعة في المنطقة والعالم.

وقال الرئيس أردوغان إن حكومته تعمل على زيادة نمو وتنمية الجمهورية التركية عبر البنية التحتية المتينة في المجالين السياسي والاقتصادي.

جاءت تصريحات الرئيس في كلمة ألقاها اليوم خلال مراسم لإحياء الذكرى الـ83 لوفاة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، في قاعة أوركسترا السيمفونية الرئاسية، بالعاصمة أنقرة.

اقرأ أيضا/ آخر حصيلة للإصابات في انهيار مبنى بملاطية والرئيس أردوغان يتابع الموضوع عن كثب

وشارك مع أردوغان في المراسم وفد كبير من المسؤولين الأتراك، أبرزهم نائبه فؤاد أوقطاي، ورئيس البرلمان مصطفى شنطوب، وأعضاء الحكومة.

كما تضمن الوفد، رؤساء أحزاب “الشعب الجمهوري” كمال كليتشدار أوغلو، و”الحركة القومية” دولت باهتشلي، و”إيي” ميرال أكشينر، فضلا عن قادة أركان الجيش، وعدد آخر من المسؤولين.

وأشار إلى أن إحياء ذكرى وفاة أتاتورك أمر مهم لكن الأهم هو فهم أتاتورك من خلال تتبع آثار كفاحه وتحديد الأسباب الكامنة وراءه بشكل صحيح.

وخلال المراسم وضع أردوغان إكليلا من الزهور على شكل هلال ونجمة على ضريح أتاتورك، ومن ثم وقف وفد المسؤولين دقيقة صمت عند الساعة التاسعة و5 دقائق، وأنشدوا النشيد الوطني التركي.

كما دون الرئيس رسالة في سجل الزوار أن الحكومات المتعاقبة نجاحات كبيرة في شتى المجالات، وخاصة التعليم والصحة والأمن والصناعة، ومضيها بخطى واثقة نحو أهدافها المنشودة لعام 2023.

وشدد على أن بلاده لن تسمح لأي محاولة تستهدف النيل من وحدة تركيا ووجود دولتنا ووحدة أمتنا النبيلة وقيمها العريقة.

وفي وقت سابق قال الرئيس إن بلاده تستعد لبناء المحطتين النوويتين الثانية والثالثة بعد محطة “آق قويو”.

وأضاف أردوغان : لا يمكن أن يعترض شخص على الطاقة النووية التركية وفي قلبه ذرة رغبة باستقلال اقتصاد البلاد ورفاهية شعبها”.

اقرأ أيضا/ أردوغان: هناك بشارة سأعلن عنها مع بدء استخراج الغاز من البحر الأسود

ووصف الرئيس من يقول إنه لا ينبغي لتركيا امتلاك طاقة نووية في وقت تنشط 443 محطة في 32 بلدا،  بأنه جاهل إن لم يكن خائنا.

جاءت تصريحات الرئيس تلك في الكلمة التي ألقاها اليوم، بحفل افتتاح مبنى مؤسسة تنظيم أسواق الطاقة في مدينة إسطنبول، وافتتاح عدد من محطات الطاقة بالبلاد.

ووقعت تركيا وروسيا عام 2010 اتفاقًا لبناء محطة “آق قويو” في قضاء “غولنار” بولاية مرسين التركية، وتتكون من 4 مفاعلات قدرة كل منها 1200 ميغاوات، وتخطط الحكومة لافتتاح الوحدة الأولى منها في النصف الأول من 2023، وستسعى جاهدة لإنهاء الوحدات الأخرى في أقرب وقت.

وفي وقت سابق أصدرت شركة “AEM-technology AŞ ” التابعة لشركة “روساتوم” الحكومية الروسية، بيانا قالت فيه إنها بدأت في شحن مولدات البخار لمحطة “آق قويو” النووية بتركيا.

وقالت الشركة في بيانها إنه تم إنتاج 4 مولدات بخار للوحدة الثانية لمحطة آق قويو النووية ليتم إرسالها إلى تركيا، أنه سيتم نقل المولدات البخارية برا إلى ميناء “تسيمليانسك” باستخدام رافعة تزن 650 طنا، وارسالها بحرا إلى تركيا.

ووفق ما هو مقرر له فإن تشغيل الوحدة الأولى من المحطة المؤلفة من 4 مفاعلات، كل منها بطاقة مركبة تبلغ 1200 ميغاوات، سيكون في عام 2023، في مشروع تبلغ كلفته 20 مليار دولار  وسيسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا، وخلق فرص عمل جديدة.

وتعمل المحطة على مدار 24 ساعة في اليوم، وكل يوم من أيام السنة، وستنتج كهرباء بقدرة 4 آلاف و800 ميغاوات، وستوفر 10 في المئةمن إنتاج الكهرباء في تركيا.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.