تركيا تستعد رسميًا لإطلاق قمرها الصناعي توركسات 5 بي

تستعد تركيا رسميا لإطلاق قمرها الصناعي توركسات 5 بي بعدما انتهت تجهيزات إطلاقه واستلامه من شركة إيرباص الفرنسية.

وكشف وزير النقل والبنية التحتية التركي، عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده تخطط لإطلاق قمرها الصناعي “توركسات 5 بي” نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال أوغلو في كلمة له اليوم أن بلاده تواصل العمل ليكون لها كلمة في عالم الفضاء أيضا، مؤكدا ان مراحل التصميم والإنتاج الخاصة بالقمر الصناعي “توركسات 5 بي” قد اكتملت بنجاح.

وأشار إلى إطلاق القمر التركي إلى الفضاء سيكون بواسطة صاروخ “فالكون 9” من إنتاج شركة “سبيس إكس”، من قاعدة “كيب كانافيرال” الأمريكية، أواخر ديسمبر.

وشدد قرة أوغلو أن دخول هذا القمر الجديد إلى الخدمة سيزيد من قدرة تركيا على إيصال البيانات 15 ضعفًا، لافتًا إلى أنه سيخدم منطقة جغرافية واسعة تشمل تركيا والشرق الأوسط والخليج العربي والبحر الأحمر والبحر المتوسط وشمال إفريقيا ووسط وغرب (نيجيريا) وجنوب إفريقيا، ومناطق مجاورة لها.

جدير بالذكر أن تركيا أطلقت قمرها الصناعي الأول في 10 أغسطس/ آب 1994.

وفي وقت سابق ذكرت شركة توركسات للأقمار الصناعية التركية أنها تسلمت القمر التركي الخاص توركسات 5 بي من شركة إير باص للدفاع والفضاء في فرنسا، وذلك بعد اكتمال عمليات تصنيعه واختباره في منشآتها.

وقالت الشركة في بيانها الذي أصدرته اليوم أن مراسم تسليم القمر الصناعي جرت في منشآت إيرباص، بحضور نائب وزير النقل والبنية التحتية عمر فاتح صايان، والمدير العام لتوركسات حسن حسين أرتوك.

وأكدت أنه من تخطط لإطلاق القمر الجديد إلى الفضاء في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، من قاعدة كيب كانافيرال للقوات الجوية بولاية فلوريدا الأمريكية، بواسطة صاروخ فالكون 9 لشركة سبيس إكس.

اقرأ أيضا/ “الصناعات الدفاعية” التركية تطلق القمر الصناعي “ASELSAT 3U”

وأوضح البيان أن الشركة بدأت التحضيرات لنقل القمر الصناعي إلى الولايات المتحدة بعد استلامه، مشيرة إلى أنه سيعمل كنسخة احتياطية للقمرين الصناعيين التركيين (3A) و(4A) الموجودان في الخدمة حاليا.

ولفتت الشركة إلى أن توركسات 5 بي سيؤسس لبنية تحتية للاتصالات، مستخدما تقنية (53 Gbps) ذات القدرات العالية في مجال الاتصالات ونقل البيانات، كما أن نطاق تغطيته سيشمل تركيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وبحر إيجة، وجزءا كبيرا من البحر المتوسط.

كما أعلن رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، يوم الإثنين، عن إطلاق القمر الصناعي “ASELSAT 3U”، بنجاح، عبر صاروخ تابع لشركة “سبيس إكس” الأمريكية

وسبق أن أعلن قال دمير في بيان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، إن “القمر الصناعي “ASELSAT 3U” الذي طورته شركة أسيلسان للصناعات العسكرية والإلكترونية، للأغراض العلمية، كجزء من التعاون المشترك مع جامعة اسطنبول التقنية، بإمكانات محلية، تم إطلاقه بنجاح إلى مداره، عبر صاروخ شركة “سبيس إكس” الأمريكية”.

وأوضح أن القمر سيلتقط الصور وسيحولها إلى المحطة الأرضية، بالإضافة إلى جمع بيانات إحصائية حول البيئة الفضائية من خلال البطاقة الرقمية.

اقرأ أيضا/ تركيا تخطط لإطلاق القمر الصناعي الأول محلي الصنع للفضاء في 2022

وفي يناير الماضي أطلق القمر الصناعي “تركسات 5A” بنجاح من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية باستخدام صاروخ فالكون 9.

وتابع وزير النقل والبنية التحتية عادل كرا إسماعيل أوغلو إطلاق القمر الصناعي على الهواء مباشرة في الحفل الذي أقيم في المديرية العامة لشركة تركسات في العاصمة أنقرة.

كما أكد أوغلو، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن” أن القمر الصناعي “تركسات 5A” خطوة مهمة في مجال الاتصالات.

وكشف عن عزم وزارته إطلاق القمر الصناعي الثاني “تركسات 5B”، الذي انتهى تصنيعه، وتجري مرحلته اختباره لإطلاقه في يونيو 2021.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.