تحت رعاية الرئيس أردوغان.. تركيا تثبّت أقدامها في القارة القطبية الجنوبية

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك إن تركيا مستمرة في جهودها الرامية لتثبيت أقدامها في القارة القطبية الجنوبية.

وأكد الوزير في كلمة له اليوم في فعاليات ورشة العمل الوطنية الخامسة للعلوم القطبية التي عقدت في جامعة جبزة التقنية، بولاية قوجة إيلي غربي البلاد، أن تركيا أكملت تصميم قاعدة العلوم التركية في القارة القطبية.

اقرأ أيضا/ وزير العلوم والصناعة التركي: نسعى لأداء دور فعال في حماية القطبين الشمالي والجنوبي

ولفت إلى أهمية القطبين لما يحملان من آثار مهمة للأرض وخاصة حول تغير المناخ، لافتا إلى استضافتهما للأبحاث العلمية في جميع المجالات.

وشدد ورانك على ان تركيا برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان أحرزت تقدما كبيرا في الدراسات العلمية بالقطب الجنوبي بدعم من جميع المؤسسات والمنظمات.

وأوضح أن الهدف الرئيس من هذه الجهود هو الحصول على صفة “بلد استشاري” في معاهدة أنتاركتيكا، مشيرا إلى أن تركيا نظمت 5 رحلات علمية إلى القطب الجنوبي منذ عام 2017.

وأشار إلى أن تركيا تخطط للرحلة السادسة في 2022، موضحا أنه منذ 2017، نظم فريق علمي يضم نحو 100 عالم تركي، 3 رحلات إلى القارة القطبية؛ بغرض إجراء بحوث علمية فيها، برعاية رئاسة الجمهورية ووزارة الصناعة والتكنولوجيا.

أعلن وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي، فاروق أوزلو، أن بلاده تعمل على أداء دور فعال في حماية القطبين الشمالي والجنوبي.

جاء ذلك في مقابلة أجراها مع وكالة الأناضول، قال خلالها، إن البحار العثماني الشهير “بيري ريس” رسم في خريطة العالم التي وضعها عام 1513، المناطق الأكثر قربا إلى القارة الجنوبية المتجمدة “أنتاركتيكا”.

وأضاف أوزلو إن بلاده أعدت البرنامج الوطني للعلوم القطبية ما بين عامي (2018- 2022) ضمن إطار رؤيتها الرامية للوصول إلى مكانة مهمة بين الدول الرائدة في العلوم القطبية، مشيرا إلى أن العلماء الأتراك يواصلون أبحاثهم ودراساتهم الخاصة بالقطب الجنوبي التي بدأت عام 1967.

ولفت أوزلو، إلى أن 9 علماء أتراك شاركوا في الرحلة الوطنية الأولى لعلوم القطب الجنوبي بين تاريخي 26 فبراير/ شباط و4 أبريل/ نيسان من العام الفائت، مضيفا أن الرحلة الوطنية الثانية لعلوم القطب الجنوبي ستجري بين 15 فبراير و1 أبريل من العام الجاري بمشاركة 15 عالما تركيا.

وأكد الوزير التركي على أن بلاده تهدف من خلال أبحاثها العلمية المحلية لاحتلال موقع رائد بين دول العالم في مجال العلوم القطبية، موضحا أن البرنامج الوطني للعلوم القطبية بين (2018- 2022) سيجعل من الأبحاث حول القطب الجنوبي أولوية له.

اقرأ أيضا/ تركيا تسير نحو نيل صفة “بلد مستشار” بمشروع القارة القطبية الجنوبية

وأردف في هذا السياق أن البرنامج يهدف أيضا لوضع مخطط بخصوص الفعاليات والبحوث المتعلقة بالقطب الشمالي والمناطق المحيطة به.

وأوضح الوزير التركي أن البرنامج يهدف لتوقيع اتفاقيات تعاون ثنائية في مجال العلوم القطبية، فضلا عن إنشاء قاعدة علمية تركية في القطب الجنوبي المتجمد.

كما تعمل تركيا لتحقيق عدد كبير من الأهداف على المديين المتوسط والبعيد في مجال العلوم القطبية حسب الوزير أوزلو، والتي رتبها كما يلي “أن تصبح دولة صاحبة كلمة في سبيل حماية القطبين الجنوبي والشمالي”.

وأضاف قائلا “نعمل على تنفيذ كافة الأعمال والمشاريع الرامية لجعل تركيا عضو مستشار في نظام اتفاقيات القطب الجنوبي المتجمد، وعلى رأسها إجراء المزيد من الرحلات وتنفيذ المشاريع العلمية وتعزيز اتفاقيات التعاون الثنائية في هذا المجال”.

وأردف أن بلاده تهدف لوضع خارطة طريق في سبيل انضمامها إلى مجلس القطب الشمالي المتجمد، وزيادة القدرة العلمية والتكنولوجية للعلماء الأتراك من خلال توجيههم إلى البحوث المتعلقة بالعلوم القطبية، فضلا عن زيادة انتشار برامج الليسانس والماستر والدكتوراة في مجال العلوم القطبية، إلى جانب تعزيز فعالية دور تركيا من خلال تأمين عضويتها في المنظمات الدولية المتعلقة بمناطق القطبين، علاوة على زيادة الوعي بخصوص مواضيع التغير المناخي العالمي.

المصدر/ تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.