البنك المركزي التركي يتدخل لإنقاذ الليرة التركية

0 3٬222

أعلن البنك المركزي التركي أنه تدخل مباشرة لضخ الدولار في الأسواق بسبب تشكيل أسعار الصرف. لينخفض سعر الدولار إلى 12.47 بعد أن وصل إلى 13.82 هذا الصباح.

وأصدر البنك بياناً جاء فيه: «بسبب تشكيلات الأسعار غير الصحية في أسعار الصرف، يتم التدخل المباشر في اتجاه البيع للسوق».

بعد تصريح البنك المركزي بأنه يضخ الدولار الأمريكي في أسواق العملات الأجنبية لتحقيق الاستقرار في الليرة التركية، انخفض سعر الدولار إلى 12.47 وبلغ سعر اليورو 14.13 ليرة تركية.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن انخفاض سعر صرف الليرة التركية هو نتيجة مؤامرات محاكية ضد تركيا وليس نتيجة للسياسة الاقتصادية.

وأضاف: «وهنا ما قاله رجب طيب أردوغان أمس، سيقول الشيء نفسه اليوم. يعرف العالم مدى انزعاجي من ارتفاع أسعار الفائدة. لم أكن أبدًا شخصًا يدعم الفائدة، ولست اليوم، ولن أكون غدًا. لكن أنتم من مؤيدي الانتداب. يريدون أن تفلس البلاد، وأن تنتهي، وأن تدمر».

واستطرد: «نحن نراقب بعناية الآثار السلبية لارتفاع سعر الصرف والأسعار. نحن ندرك أن التوقع بشأن سعر الصرف ليس مستوى الرقم، بل استقرار الرقم. على الرغم من أن جزءًا كبيرًا منه يرجع إلى التقلبات العالمية، إلا أننا نرى أيضًا أن معظم الزيادة الباهظة في الأسعار في السوق ليس لها تفسير منطقي. تعود هذه الصورة إلى حقيقة أننا نمر بفترة تحدث فيها أزمة الاقتصاد العالمي والتغير في اقتصاد بلدنا معًا. تتقدم تركيا بعزم نحو أهدافها. لا تنمو صادرات بلدنا من حيث الأرقام فقط، ولكن من الناحية الهيكلية، تتكون 95% من منتجات الصناعة التحويلية.

واضاف ” نأمل أن نراه نحو النقطة التي سيغلق فيها عام 2021 بنمو مزدوج الرقم. ربما نكون قد وضعنا الخطة السياسية الأكثر خطورة ونقوم بها، لكنها الخطة الصحيحة لبلدنا وأمتنا. بدلاً من إرضاء أولئك الذين يكسبون المال من خلال زيادة أسعار الفائدة، فإننا نسهل الاستثمار والإنتاج من خلال خفض أسعار الفائدة. الفائدة لعنة تجعل الغني أكثر ثراءً والفقير أفقر».

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.