الرئيس أردوغان: لهذا السبب نخوض الكفاح الاقتصادي في بلادنا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن السبب الذي من أجله تخوض بلاده الحرب الاقتصادية، مؤكدا أن جائحة كورونا كانت سببا في خلق أزمات إنسانية حقيقية في الدول أسيرة النظام العالمي بشكل خاص.

وقال الرئيس في كلمة له خلال قمة البسفور الثانية عشرة إن بات من الضرورة إنشاء نظام أكثر عدلا في الحياة الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية وفي هيكلية الأمن الدولي، إثر تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف ان بلاده لم تكتف بنقد المشاكل بل قدمت حلولا وفق مفهوم “من الممكن إنشاء عالم أكثر عدلا، مشيرا إلى أن أن الكفاح الاقتصادي الذي تخوضه تركيا مؤخرا جزء مكمل لهذا الأمر.

اقرأ أيضا/ تركيا: مصير الأمم المتحدة إلى ضياع والرئيس أردوغان يتعهد بحزمة تحفيزات أكثر جاذبية

وتستقبل اسطنبول قمة البسفور التي تنظمها منصة التعاون الدولي “UİP” تحت عنوان “العمل من أجل عالم أفضل”، وتناقش الأعمال المصرفية والتمويل والهجمات الإلكترونية والصناعات الدفاعية وتغير المناخ والوضع ما بعد جائحة كورونا.

كما تبحث القمة الرؤى الجديدة للعالم المتغير، بمشاركة مسؤولين ورجال أعمال من 49 دولة، في الوقت الذي لم يكن فيه المجتمع الدولي لا سيما الدول المتقدمة،خلال مرحلة الجائحة على قدر المسؤولية المنوطة به.

وأكد الرئيس أردوغان أنه بات جليا ضرورة إنشاء نظام أكثر عدلا في الحياة الاجتماعية والإنسانية والاقتصادية فضلا عن هيكلية الأمن الدولي، منوها إلى أنه خلال هذه المرحلة كيف أن عدم تمتع فرد من العائلة البشرية الكبيرة بالأمن، يجعلنا جميعا لا نستطيع الشعور بالأمن “.

وشدد على أنه لا يمكن الهروب من المشاكل عبر إغلاق الدول لحدودها وتجاهل ما يحدث خارج الحدود، لافتا إلى أن هذا الواقع المرير يفرض نفسه في العديد من المجالات، من الاقتصاد وصولا للأمن، ومن التعليم إلى الصحة، وفي مقدمتها الهجرة غير النظامية ومكافحة الإرهاب”.

وذكّر أردوغان بأن بلاده طالبت بالعدالة والإصلاح في النظام العالمي عبر ترديدها “العالم أكبر من خمس”، مؤكدا أن مصير البشرية ينبغي ألا يرزح تحت رحمة 5 دول (الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن).

كما عبر عن ثقته من أن بلاده ستنفذ التنمية والرفاهية وعدالة توزيع الدخل والنمو المستدام من خلال نموذج اقتصادي جديد قائم على الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات بدلا من الفهم القائم على الفائدة.

اقرأ أيضا/ أردوغان: أزمة كورونا أظهرت مجدداً أحقية شعار “العالم أكبر من 5”

ولفت الرئيس التركي إلى أن الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية التي قامت بها بلاده خلال الـ 19 عاما الأخيرة، والفرص التي أتيحت أمام بلادنا فترة الجائحة، تشجع أكثر من أي وقت مضى على تحقيق هذه الأهداف.

وتمنى أن تفتح قمة البسفور الحالية آفاقا جديدة في الوقت الذي يشهد فيه العالم تغيرات مهمة على الصعيد العالمي، معربا عن شكره لجميع الخبراء والسياسيين والأكاديميين وممثلي عالم الأعمال الذين ساهموا في القمة بأفكارهم القيمة.

وفي وقت سابق أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ترك البلدان تواجه أزمة فيروس كورونا لوحدها، أظهر من جديد أحقية شعار “العالم أكبر من 5”.

وقال أردوغان: “ترك البلدان تواجه جائحة كورونا وحدها أظهر مجددا أحقية عبارة (العالم أكبر من 5) التي ذكرتها على هذه المنصة قبل أعوام” في إشارة إلى الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن الدولي.

وأضاف: “علينا إعادة النظر في عقلياتنا ومؤسساتنا وقواعدنا في ظل فقدان المنظمات الدولية لفاعليتها”.

ومضى أردوغان قائلا: “يتوجب علينا تطبيق إصلاحات شاملة وسريعة من أجل إعادة هيكلة مجلس الأمن”.

وأعرب الرئيس أردوغان عن تهانيه للدبلوماسي التركي فولكان بوزكير بتولي رئاسة الدورة الـ 75 للجمعية العامة.

وقال الرئيس التركي إلى أن انتخاب بوزكير بالمنصب بأغلبية ساحقة، إنما يعكس درجة الثقة تجاه تركيا.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.