إسبانيا والإمارات وقطر.. اتفاقات متبادلة مع تركيا تعكس حجم الثقة الدولية بإدراة أردوغان

أكدت الرئاسة التركية أن الاتفاقات الأخيرة التي أبرمتها تركيا مع إسبانيا والإمارات وقطر تعكس الثقة الدولية التي اكتسبتها البلاد بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وقال رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون: إن الاتفاقيات التي أبرمتها أنقرة مؤخراً مع إسبانيا والإمارات وقطر من شأنها تعزيز التعاون بينها وبين تركيا.

واضاف في بيان نشره على مواقع التواصل الاجتماعي أن الرئيس أردوغان أبرم مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عدة اتفاقيات  خلال زيارته التي استمرت يومين.

وشدد ألطون على أن العلاقات الاستراتيجية القائمة بين تركيا وقطر في المجالات كافة، ستتحول إلى علاقات أخوة حقيقية بين الجانبين.

اقرأ أيضا/ انطلاق القمة السابعة بين الحكومتين التركية والإسبانية بأنقرة

وفي وقت سابق بدأت القمة السابعة بين الحكومتين التركية والإسبانية اليوم الأربعاء بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في العاصمة أنقرة.

قبل القمة، عقد الرئيس أردوغان اجتماعا مغلقا مع سانشيز في المجمع الرئاسي وبعد ذلك تم التقاط صور تذكارية.

ويضم الوفد التركي وزراء العمل والضمان الاجتماعي وداد بيلغين، والخارجية مولود تشاووش أوغلو. والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والشباب والرياضة محمد محرم قصاب أوغلو، والداخلية سليمان صويلو.

ويضم ايضا الوزراء، الدفاع خلوصي أكار، والصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورانك، والزراعة والغابات بكر باك دميرلي. ورئيس الصناعات الدفاعية في رئاسة الجمهورية، إسماعيل دمير، وسفير تركيا في مدريد بوراك أكتشابار.

وخلال يومين أجرى أردوغان زيارة رسمية إلى قطر، برفقة عقيلته أمينة، ووزراء التجارة محمد موش، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والصحة فخر الدين قوجة، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

ورافقه في الزيارة رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

وخلال الزيارة أبرمت تركيا وقطر، الثلاثاء، 15 اتفاقية تعاون في عدد من المجالات والقطاعات أهمها توقيع مذكرة تفاهم في مجال إدارة الكوارث والطوارئ بين رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التابعة لوزارة الداخلية التركية، والمديرية العامة للدفاع المدني بوزارة الداخلية القطرية.

في حين وقع الطرفان بروتوكولا بين الحكومتين التركية والقطرية بشأن تنفيذ خطاب النوايا المتعلق بالتعاون حول تنفيذ الفعاليات الكبرى.

واتفق أردوغان وآل ثاني على بيان مشترك لخطاب النوايا بشأن إقامة تعاون مؤسسي بين منتدى أنطاليا الدبلوماسي ومنتدى الدوحة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال المراسم، والاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا.

اقرأ أيضا/ وزير الخارجية القطري يحسم الجدل حول لقاء أردوغان وابن سلمان في الدوحة

كما وقع البلدان أيضا مذكرة تفاهم بين إدارة تنمية ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التركية وبنك قطر للتنمية، ومذكرة تفاهم أخرى بين معهد المعايير التركية، وهيئة التقييس العامة القطرية.

فيما اتفقا على البرنامج التنفيذي الثاني في مجال الثقافة لعامي 2022 ـ 2023 بين وزارة الثقافة والسياحة التركية، ووزارة الثقافة والرياضة القطرية، والبرنامج التنفيذي الأول في مجال الشباب والرياضة بين حكومتي البلدين للأعوام 2022 ـ 2024.

ومن بين الاتفاقات الخمسة عشر فقد تم توقيع اتفاقية برنامج للتعاون في مجالات الصحة والعلوم الطبية بين الحكومتين التركية والقطرية، كما وقعت مذكرة تفاهم بشأن التعاون بين رئاسة الشؤون الدينية التركية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية.

وأُبرمت مذكرة تفاهم بين مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية وجمعية رجال الأعمال القطرية، إلى جانب اتفاقية تعاون بين وكالة الأناضول التركية ووكالة الأنباء القطرية.

وبحسب بيان للديوان الأميري، فإن أمير قطر والرئيس التركي بحثا خلال اجتماع اللجنة العليا، سبل توطيد وتطوير علاقات التعاون الاستراتيجية بين بلديهما والارتقاء بها على مختلف الصعد.

ونقل البيان عن أمير قطر تأكيده خلال الاجتماع، أهمية اجتماعات اللجنة ولقاءات مسؤولي البلدين من أجل تحقيق أهدافها في توطيد الشراكة الاستراتيجية القطرية التركية.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.