أردوغان: الغرب لعب دور القرود الثلاثة في أزمة اللاجئين.. نحن من نتحمل العبء

اليوم الجمعة أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لعبت دورًا هاماً في أزمة الهجرة واللاجئين. أشار إلى أن الدول الغربية الصاخبة لم تتخذ أي إجراء في هذا الصدد.

وقال خلال افتتاح مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول:.” إن تركيا والدول التي تقع على حدود الأزمة هي التي تتحمل العبء الرئيسي للهجرة واللاجئين، وليست الدول الغربية ذات الصوت العالي”.

وأضاف أنه في مواجهة هذه الأزمة لعب العالم الغربي دور القرود الثلاثة (لا أسمع، لا أرى، لا أتحدث) لكنهم لم يتخذوا أي إجراء “.

وتابع: «إن رغبتنا المشتركة لأفغانستان أن تحقق سلامًا واستقرارًا دائمين. واستمرار المساعدات الإنسانية لأشقائنا الأفغان يمثل أولوية، خاصة في ظروف الشتاء القاسية الحالية، بالطبع. هناك قضايا لا نشعر بالراحة تجاهها في العملية السياسية الجارية ونجدها ناقصة من حيث الشمولية. ومن هنا ننقل انتقاداتنا في هذا الشأن إلى محاورينا. إننا نواصل جهودنا للحيلولة دون انجرار أفغانستان إلى الفوضى والصراع مرة أخرى».

واستطرد أردوغان: «كما تعلمون، فإن التطورات في أفغانستان تزيد من مخاطر الهجرة. بلدنا الذي يستضيف حاليًا ما يقرب من 5 ملايين لاجئ، 3.6 مليون منهم قدموا من سوريا، لا يمكنه تحمل عبء مزيد من الهجرة».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.