تركيا والإمارات.. مذكرة تفاهم بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين بين البلدين

ذكرت مصادر إعلامية أن الأكاديمييتين الدبلوماسيتيين التركية والإمارتية وقعتا مذكرة تفاهم للتعاون بين تركيا والإمارات .

وأوضحت أن توقيع مذكرة التفاهم جاءت خلال لقاء وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان، في مقر الخارجية الإماراتية.

وأشارت إلى أنه عقب اللقاء الثنائي، دعا آل نهيان تشاووش أوغلو إلى سيارته، وتوجه الطرفان إلى المطعم لتناول العشاء.

والتقى ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأربعاء، وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ضمن إطار زيارة رسمية يجريها الأخير إلى الإمارات العربية المتحدة.

وحضر اللقاء كل من سفير تركيا لدى أبو ظبي توغاي تونتشر والقنصل التركي في دبي مصطفى إلكر قيليتش، ووزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان ومستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

كما أوضحت مصادر في وزارة الخارجية التركية، أنه تم خلال اللقاء إجراء جولة أفق تناولت التطورات الإقليمية.

اقرأ أيضا/ تركيا تلغي رحلاتها إلى إيطاليا ووزير الخارجية يواصل زيارته إلى الإمارات

تجدر الإشارة أن ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، زار تركيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، والتقى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وعقب الزيارة التي نوقش خلالها التعاون الثنائي، أعلن أردوغان عزمه زيارة الإمارات العربية المتحدة فبراير/شباط القادم.

وفي وقت سابق من اليوم التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بنائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء وحاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال تشاووش أوغلو إن بلاده ستواصل تعزيز علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع الإمارات، جاء ذلك خلال زيارة رسمية يجريها الوزير إلى الإمارات، استجابة لدعوة وزير الخارجية الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، بين يومي 13-15 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

ومن الطرف التركي حضر اللقاء إلى جانب تشاووش أوغلو، السفير توغاي تونتشر، والقنصل التركي في دبي مصطفى إيلكر قيليتش.

كما من المقرر الوزير التركي أن يبحث مع الجانب الإماراتي العلاقات الثنائية بأبعادها المختلفة، وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية.

وفي وقت سابق  أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ستمضي قدما في علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة.

وقال في كلمة له عقب اجتماع مجلس الوزراء التركي حول العلاقات بين الإمارات وتركيا: «في الزيارة التي سنقوم بها في الأشهر المقبلة، سنمضي قدمًا في المرحلة الجديدة التي بدأتها تركيا مع الإمارات العربية المتحدة».

اقرأ أيضا/ مسؤولو الإمارات: تأخرنا في المجيء إلى تركيا.. ما قصة مبادلة العملات؟

وأضاف: «كانت زيارة ولي عهد أبوظبي لبلدنا الأسبوع الماضي علامة أخرى على تجديد العلاقات بيننا. شاركنا الأخبار السارة عن استثمار الإمارات بقيمة 15 مليار دولار لبلدنا. سنبذل جهدًا للمضي قدمًا بسرعة في العصر الجديد الذي بدأناه مع الإمارات العربية المتحدة».

كما وتحدث عن علاقات بلاده مع دولة قطر واتفاقيات التعاون الاقتصادي فقال: «لقد أجرينا أيضًا مناقشات مستفيضة حول الاستثمارات الإضافية البالغة 15 مليار دولار، والتي اتفقنا عليها سابقًا لكي تقدمها قطر لبلدنا».

واستطرد: «لقد عملنا باستمرار على المضي قدمًا في تعاوننا من خلال توقيع مجموعة 84 مذكرة تفاهم مع قطر  في مجالات سياسية والعسكرية والتجارية والاقتصادية والثقافية».

كما نقلت مصادر صحفية تركية عن مسؤولين من الإمارات قولهم بإنهم تأخروا في المجيء إلى تركيا، وأنهم كان بإمكانهم إمكاننا تقييم هذه العملية بشكل أفضل.

وقالت المصادر إن أنقرة أجرت مفاوضات مع الإمارات للتوصل إلى اتفاق مقايضة العملات مع الإمارات تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار، مشيرة إلى أن الاتفاقيات التسع التي وقعت بين الإمارات وتركيا، إحداها كانت مذكرة تفاهم بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي.

وأوضحت بأن مذكرة التفاهم بين البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي، تثير التساؤل حول إمكانية إجراء اتفاق “سواب” بين البلدين.

 

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.