ثورة في عالم الفضاء.. تعرف على المميزات الهائلة للقمر الصناعي التركي الجديد

كشف عمر فاتح صايان نائب وزير النقل والبنية التحتية التركي، عن المميزات الهائلة التي يتمتع بها القمر الصناعي التركي الجديد توركسات 5بي واصفا إياه بأنه ثورة في عالم الفضاء.

وقال صايان في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان إن القمر الجديد يتميز عن عن الأقمار الصناعية الأخرى، بقدرته العالية على زيادة جودة خدمة الإنترنت في البلاد.

وأوضح أن “توركسات 5 بي” سوف يوفر خدمات الاتصال بالإنترنت لجميع المناطق التركية بما في ذلك القرى النائية.

ويتواجد نائب وزير النقل في قاعدة كيب كانافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية، حيث وصل إليها للإشراف على عملية الإطلاق.

ولفت إلى أن القمر التركي يعزز جودة خدمات الاتصال بالإنترنت في تركيا، ويساهم في تطويرها مستقبلا، كما يعزز دور واستخدام الأقمار الصناعية بشكل أكثر فاعلية.

وأشار صايان إلى أن تركيا بقيادة أردوغان تمكنت في السنوات الثلاث الماضية من مضاعفة قدراتها في مجال الاستخدام الناجح للأقمار الصناعية محلية الصنع، مذكّرًا بنجاح بلاده خلال السنوات الماضية في إطلاق الأقمار الصناعية “توركسات 3 إيه” و”توركسات 4 إيه” و”توركسات 4 بي”.

اقرأ أيضا/تركيا تزيد من أسطولها الفضائي.. العالم بدأ يشعر بقوتها

وأكد أنها لا تزال تعمل  بشكل فعال لتوفير خدمات متنوعة في مقدمتها الاتصالات، موضحا أن القمر توركسات 6 إيه سيتم إطلاقه خلال 2023، وذلك عقب إطلاق “توركسات 5 بي”.

وأضاف: الأقمار الصناعية تستخدم بشكل أساسي لتوفير خدمات البث التلفزيوني والإعلامي، ولكنها باتت تنتقل الآن إلى مجال تقديم خدمات الإنترنت.

وكشف عن وجود وحدتين محليتين على توركسات 5 بي، أنتجهما وطوّرهما مهندسون أتراك تساهمان في رفع كفاءة القمر الصناعي الذي جرى إنتاجه من قبل شركة إيرباص ومقرها في تولوز بفرنسا.

وشدد على أن تركيا عاقدة العزم على تطوير صناعاتها في مجال الأقمار الصناعية وإنتاج المزيد منها لحماية موقعها في تكنولوجيا الفضاء، لافتا إلى أن توركسات 5 بي، يوفر أيضا مجالات تغطية عالية الجودة للمناطق الواقعة خارج حدود الجمهورية التركية.

وبين صايان  أن توركسات 5 بي سوف يوفر خدمات مهمة لجزء كبير من القارة الإفريقية وكامل منطقة البحر المتوسط، مؤكدا انه سيوفر للمستخدمين خدمات الوصول إلى الإنترنت عالي السرعة، بالإضافة إلى توفير خدمات البث والاتصال للمناطق النائية.

وفي وقت سابق كشف وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو، أن بلاده زادت من أسطولها الفضائي بعد إطلاقها القمر الصناعي “تورك سات 5 بي” بنجاح، مؤكدا أن العالم بدأ يشعر بقوة تركيا في الفضاء، خاصة بعد  ارتفاع عدد أقمار تركيا الصناعية للاتصالات إلى 5 وإجمالي عدد أقمارها الصناعية إلى 8.

وقال الوزير خلال حفل بمقر شركة توركسات بالعاصمة أنقرة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، بمناسبة إطلاق القمر من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية إن القمر توركسات 5 بي اجتاز مراحله الحساسة في رحلته إلى الفضاء.

اقرأ أيضا/ أردوغان يعلن موعد إطلاق “توركسات 5 بي” نحو الفضاء

وأضاف أن توركسات 5 سيصل لمداره في حزيران/يونيو القادم وبعد شهر ونصف الشهر من الاختبار سيبدأ عمله، موضحا أنه سيوفر الاتصال لنقاط برية وبحرية وجوية كان من الصعب الوصول لها قبل ذلك.

ولفت إسماعيل أوغلو إلى أن الأعمال جارية على قدم وساق من أجل القمر الصناعي “توركسات 6 إيه” من أجل إرساله لمداره حول الأرض العام القادم، مشيرا إلى أن تركيا ستكون واحدة من بين 10 دول في العالم تصنع أقمارها الصناعية بنفسها.

وأوضح الوزير أن الشركتين التركيتين “أسيلسان” وتوساش” و”توبيتاك الفضاء” تعمل سوية من أجل صناعة القمر الصناعي “توركسات 6 إيه”.

والقمر الصناعي “توركسات 5 بي” من فئة (FSS) وهي خدمة الأقمار الصناعية الثابتة ” (Fixed-satellite serviceWikipedia) وتم إطلاقة في الساعة 06:58 بالتوقيت المحلي لتركيا (ت.غ+3).

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.