سفينة الفاتح تبدأ عملية التنقيب في البحر الأسود

أعلنت الجمهورية التركية، بدء سفينة الفاتح، عملية التنقيب عن الغاز في بئر “توركالي 7” في البحر الأسود.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، في تغريدة على “تويتر”: “خطوة تلو الأخرى نحو الهدف. سفينة الفاتح بدأت بالتنقيب في توركالي – 7”.

وأوضح أن عمليات التنقيب الجديدة، تقرّب تركيا أكثر من الحصول على الغاز الطبيعي المستخرج من البحر الأسود.

سفينة الفاتح

كما وأوضح دونماز أن المواطنين سيستفيدون بحلول عام 2023.

والجدير بالذكر أن سفينة الفاتح الخاصة بعمليات التنقيب، اكتشفت 540 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وتم الإعلان عن دخول ذلك الغاز حيز الاستخدام في عام 2023.

والعام الماضي، أعلنت السلطات التركية اكتشافها 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي بحقل صقاريا في البحر الأسود الواقع على بعد حوالي 100 ميل بحري شمالي الساحل التركي.

وفي 4 يونيو، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا اكتشفت كمية جديدة من الغاز الطبيعي تبلغ 135 مليار متر مكعب بجنوب البحر الأسود، ليصل إجمالي المكتشف بالمنطقة إلى 540 مليار متر مكعب.

في حين، ستعمل تركيا وفق جدول زمني، وسيتطلب ربط الآبار الجديدة في المنطقة بالشبكة الرئيسية مد خط أنابيب بطول 160 كيلومترًا على الأقل، وسيتعين على أنقرة تشييد محطة لاستقبال الغاز في غضون عامين وفقا للجدول الزمني لخططها.

بحاجة للطاقة

وتعتبر تركيا فقيرة في النفط والغاز، وتعتمد اعتمادًا كثيفًا على الاستيراد من روسيا وأذربيجان وإيران، إلى جانب مشتريات من الغاز الطبيعي المسال من قطر والولايات المتحدة ونيجيريا والجزائر، وبلغت وارداتها 48.1 مليار متر مكعب من الغاز العام الماضي، مرتفعة 6% عن السنة السابقة، وجاء ثلث تلك الكمية من روسيا.

كما وتنقب تركيا عن موارد النفط والغاز في المتوسط أيضًا، حيث أثارت أنشطتها في مياه متنازع عليها توترات مع اليونان وقبرص.

وفي وقت سابق، كشفت مصادر تركية، عن وصول سفينة قادمة من الولايات المتحدة الأميركية تحمل على متنها شحنة من الغاز الطبيعي المسال، بسعة إجمالية تصل 174 ألف متر مكعب.

في حين، قالت وكالة” الأناضول” إنه وبحسب بيانات نظام تتبع السفن الدولية، فإن السفينة “Gaslog Glasgow” انطلقت من ميناء “سابين باس” بولاية لويزيانا (جنوب) إلى تركيا في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.