تستطيع مهاجمة 9 أهداف مرة واحدة.. منظومة تركية للدفاع الجوي تدخل الخدمة

كشف رئيس الصناعات الدفاعية التركية، إسماعيل دمير، عن أن منظومة تركية محلية الصنع أصبحت مستعدة لأن تدخل الخدمة بعد نجاح كل تجاربها بنجاح.

وقال دمير في تصريحات له إن منظومة الدفاع الجوي التركية “حصار أو” أنهت جميع تجاربها بنجاح، وأصبحت مستعدة للخدمة.

وأشار إلى أن المنظومة اجتازت بنجاح آخر تجربة لها قبل الدخول في الخدمة، ونجحت في تدمير هدف بسرعة عالية في ارتفاع عال”.

اقرأ أيضا/ الجيش التركي يتسلم منظومة هجوم إلكترونية محلية الصنع

ولفت إلى أن حصار أو طورتها شركتا “أسيلسان” و”روكيتسان” التركيات، في حين تم صنع الرؤوس الحربية للصاروخ من قبل “توبيتاك ساغا”، لافتا إلى أنها تستطيع تحديد واستهداف 9 أهداف في الوقت ذاته، كما يبلغ مداها 25 كيلومترا.

كما أنها تستطيع تدمير الطائرات الحربية والطائرات المسيرة والمروحيات والصواريخ الباليستية، وسيتم استخدامها لحماية المنشئات الاستراتيجية التركية.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع التركية أن نظام الدفاع الجوي التركي “حصار أ” (HİSAR-A) اجتاز بنجاح الاختبارات التي خضع لها.

وقالت الوزارة في تغريدة على تويتر إن النظام الصاروخي نجح في استهداف طائرة تجريبية يوم الاثنين في ولاية أقصراي وسط تركيا.

يوفر نظام “حصار أ” دفاعا فعالا ضد الطائرات بدون طيار وصواريخ “كروز” وصواريخ جو – أرض، يمكنها أيضًا حماية الوحدات المدرعة الثابتة والمتحركة، فضلاً عن قدرتها على تغيير الموقع والرد في وقت قصير.

أفادت تقارير محلية أن تركيا أجرت اختبارات ناجحة على منظومة جديدة لاصطياد الطائرات المسيرة، وذلك بالتوازي مع استمرارها في تطوير المسيرات المحلية.

وقالت التقارير إن المنظومة اطلق عليها اسم “فدائي” وهي مختصة في التصدي للطائرات المسيرة الهجومية وطائرات الدرون.

وأوضحت أن المنظومة الجديدة كلها انتجت بقدرات محلية بوساطة شركات الصناعات الدفاعية التركية وأنها خضعت لأولى التجارب بنجاح وذلك بعد فترة قصيرة من الكشف عن المشروع.

اقرأ أيضا/ مسيرة جديدة تنضم لأسطول المسيرات التركية ويطلق عليها “باها”

وفي هذا السياق قال غوراي علي جانلي، عضو مجلس إدارة شركة “ترانسفارو” (Transvaro) إنهم استكملوا صناعة 10 نسخ مبدئياً من المنظومة المذكورة.

وأشار جانلي إلى أنهم يتلقون طلبات متزايدة على النسخة ذات الإطلاق المتعدد من منصة “فدائي”، لافتاً إلى مواصلتهم العمل لتصنيع ذلك.

وأوضح أنهم شرعوا في تطوير المنصة بحيث تصل إلى ارتفاع 5 آلاف متر، وذلك بناء على طلب تلقوها من قبل إحدى دول جنوب شرق آسيا، مؤكدا أن  “فدائي” ستصبح إحدى أهم منتجات الصناعات الدفاعية التركية في المستقبل القريب.

وحول آلية عملها يبين جانلي أن منظومة فدائي تعمل من خلال خروج الصاروخ المضاد من السبطانة (الأنبوب) تلقائيًا ويتجه نحو الهدف وذلك فور التأكد من أن الجسم الطائر يشكل خطرًا على المنطقة المكلف بحمايتها.

وأضحت المسيرات التركية رقما صعبا في الأسواق العالمية بهذا المجال بعد أن أثبتت قدرتها العالية في تنفيذ مهامها بنجاح كبير.

وفي هذا السياق يوضح سلجوق بيرقدار، المدير الفني لشركة “بايكار” التركية، أن الطائرة المسيرة المسلحة بيرقدار- تي بي 2 باتت تلقى إقبالاً واهتماماً كبيراً.

وأعرب بيرقدار خلال مشاركته في مسابقة الصواريخ بمهرجان “تكنوفيست” لتكنولوجيا الطيران والفضاء، عن سعادته لمساهمتهم في تشجيع الشباب على الاهتمام بالعلم والتكنولوجيا.

وأوضح أن مثل هذه المسابقات تؤدي إلى اكتشاف مخترعين جدد في مجالات عدة، مشيرا الى انه “كان هدفنا من خلال هذه الحملات التكنولوجية تغيير النموذج الفكري الذي كان سائداً منذ 20 عاماً عندما حاولنا تصنيع الطائرات المسيرة”.

وأضاف بيرقدار أنهم استطاعوا تتغير تلك النظرة، موضحا “طالما  تمكنا من صنع طائرة مسيرة فنحن قادرون على تطويرها وتصنيع أفضل طائرة مسيرة في العالم. كما نهدف إلى تعميم هذا الفكر في كافة المجالات المدنية الأخرى.”

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.