تركيا تتقدم سريعا على سلم الاستثمارات بين الدول الأوروبية

تشهد تركيا تقدما سريعا عاما بعد الآخر في الاستثمارات، لتتجاوز الكثير من الدول الأوروبية خلال السنوات الأخيرة.

وفي آخر إحصائية، وصلت تركيا للمرتبة العاشرة كالأكثر استثمارا بين الدول الأوروبية.

كما وأصبحت إسطنبول المدينة السابعة كالأكثر استثمارا في أوروبا.

الدول الأوروبية

وفي هذا السياق، أجرى الدكتور فايق تانريكولو عضو مساعد في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة اسطنبول ميديبول، تقييم حول النظام البيئي التكنولوجي التركي الذي تم تطويره مؤخرًا.

وفي إشارة إلى أن الجهود المبذولة لإنشاء مناطق تطوير التكنولوجيا في تركيا تعود إلى الثمانينيات، قال تانريكولو: “يعود الإطار القانوني للحدائق التقنية المؤسسية إلى عام 2001”.

ولتطوير النظام البيئي التكنولوجي، تم إنشاء الحدائق التكنولوجية، وهي مناطق تطوير تكنولوجي مهمة، تم افتتاحه لتشجيع التسويق وبدعم من المؤسسات والغرف العامة.

ووفقًا لبيانات نوفمبر 2021 الصادرة عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا من عام 2001 إلى الوقت الحاضر، لا سيما في اسطنبول وأنقرة بينما تعمل 73 شركة نشطة في 89 منطقة تطوير تكنولوجي في جميع أنحاء تركيا، لا تزال أعمال البنية التحتية لـ16 منها مستمرة.

وبينما توجد 7226 شركة في هذه المناطق، يبلغ إجمالي حجم مبيعاتها 135.6 مليار ليرة تركية.

جيل جديد

وذكر تانيكولو أن إحدى المزايا المهمة لشباب تركيا هي أن 8 ملايين شخص يواصلون تعليمهم العالي ويبلغ متوسط ​​العمر 32.7.

وقال :”بالمقارنة مع الدول الأوروبية، فإن تركيا لديها سكان شباب وديناميكيون، وبفضل شركات تكنولوجيا الجيل الجديد التي تم تأسيسها في مجال الألعاب والبرمجيات، يعمل الاقتصاد التقليدي على تغيير دور المؤسسات”.

وأوضح أن شركات الجيل الجديد تمكنت من أن تصبح الشركات الأكثر قيمة في تركيا من خلال كل من الاستثمارات والاستحواذ من الخارج أكثر من 10 مليارات دولار.

وشدد تانريكولو على أنه إلى جانب منصات التجارة الإلكترونية، فإن مطوري الألعاب الأتراك يجذبون انتباه المستثمرين في قطاع الترفيه.

وأكد أن العديد من الشركات العالمية تواصل استثمار مليارات الدولارات في صناعة الألعاب في تركيا.

من جهته قال أحمد بوراك داغلي أوغلو رئيس مكتب الاستثمار الحكومي التركي، إن النجاح يعتمد على الشباب في البلاد والسكان البارعين في التكنولوجيا.

وفي الواقع، أعلنت الفاينانشيال تايمز لقرائها بعنوان “كيف أصبحت تركيا نجمة التكنولوجيا في أوروبا”، من خلال تحليل كيفية نجاح الشركات الناشئة والاستثمارات الحديثة.

وأضاف: “يتابع المستثمر باهتمام إمكانات الشباب في تركيا والشركات الناشئة الريادية. في حين أن هذا الوضع يشجع رواد الأعمال المحليين، فإنه يجذب المستثمرين أيضا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.