هل الاحلام تعني شيئا؟ لماذا أشعر وكأنني أسقط؟ او استيقظ مشلول؟ الخبراء يجيبون.

قال الباحث في الأحلام جي ويليام دومهوف ، الأستاذ الفخري وأستاذ علم النفس بجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز: “السبب في أن الأحلام رائعة للناس”. “انها تاتي من مكان آخر ، من اللاوعي العميق ”

ويمكن أن تختلف الإجابات على الأسئلة الرئيسية حول الأحلام، بين الخبراء. وعلى الرغم من استمرار العلم في توسيع نطاق ما هو معروف عن الأحلام ، إلا أن هناك عائقًا واضحًا أمام فهمها ، كما قال دومهوف ، لأننا “ننسى معظمها بشكل أساسي”. بحسب تقرير لموقع واشنطن بوست ترجمه “تركيا الان

 

وعلى نطاق واسع ، قال نيوباور ، الأحلام هي نوع من التنبيه ، أو النشاط العقلي ، يحدث عندما يكون الناس نائمين ويتكون بشكل عام من محتوى مرئي حيوي يكون غالبًا غريبًا أو يحتوي على روايات غير منتظمة.

وقال إن “الروايات العاطفية المكثفة للغاية الشبيهة بالأفلام” تميل إلى الحدوث بشكل متكرر أثناء مرحلة حركة العين السريعة (REM) من النوم. وأضاف أن هذه هي أيضًا مرحلة النوم التي يُعتقد أن تدعيم الذاكرة يحدث خلالها ، لذلك قد يكون الحلم هو تصورنا لعملية “التخلص من بعض ملفات البيانات في عقلك وتعزيز الآخرين لخلق ذكريات أفضل”.

وتعرّف الباحثة في الأحلام بجامعة هارفارد ، ديردري باريت ، مؤلف كتاب “لجنة النوم” ، الأحلام بأنها “تفكير دماغنا في حالة كيميائية حيوية مختلفة تمامًا”. عندما يحلم شخص ما ، تميل المناطق البصرية والعاطفية في الدماغ إلى أن تكون أكثر نشاطًا ، بينما تكون المناطق اللفظية أقل نشاطًا إلى حد ما ، و “التفكير المنطقي الخطي يتضاءل كثيرًا” ، على حد قولها.

لكنها أضافت أن عقول الناس عادة ما تكون مشغولة بالآمال والمخاوف بالإضافة إلى المخاوف الاجتماعية والعاطفية التي تهيمن على أفكارهم أثناء النهار. “نحن نفكر في هذه الحالة المرئية البديهية ، ولكن هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن محتوى الأحلام لا يزال يتماشى إلى حد كبير مع اهتمامات اليقظة الرئيسية للفرد.”

فيما يلي إجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول الأحلام.

هل الاحلام تعني شيئا؟
يقول آلان آيزر ، عالم نفس ومحاضر إكلينيكي في كلية الطب بجامعة ميتشيغان في آن أربور ، إن الأحلام يمكن أن تكون “ذات مغزى كبير” لأنها “تتعامل مع نوع الصراعات الشخصية والصراعات العاطفية التي يمر بها الناس في حياتهم اليومية. ”

وقالت باريت من جامعة هارفارد إنه ليس كل الأحلام ذات مغزى. في الواقع ، يمكن أن يكون الكثير من محتواها “تافهًا أو دائريًا أو متكررًا”. وبهذه الطريقة ، يمكن أن تكون الأحلام مشابهة للأفكار التي نمتلكها عندما نكون مستيقظين ، والتي لا تكون دائمًا ذات مغزى ، على حد قولها.

وأكد دومهوف أيضًا أنه في حين أن الأحلام يمكن أن يكون لها معنى ، فإن بحثه يشير إلى أنها ليست رمزية. وقال إنه أثناء النوم ، لا يبدو أن الناس قادرون على الوصول إلى أجزاء الدماغ المرتبطة بفهم أو توليد الاستعارات. لاستخدام التفكير الرمزي ، قال ، “يتطلب الأمر عقلاً أكثر مما يمكن الوصول إليه أثناء الحلم.

لماذا أحلام متكررة؟
قال الخبراء إن إحدى النظريات هي أن الناس يميلون إلى استمرار المخاوف وسيحلمون بهذه الموضوعات. يمكن للأحلام المتكررة أن تكون سعيدة ، ولكن من المرجح بشكل عام أن تكون مسببة للقلق ، وفقًا لباريت. إن العديد من المعالجين يعتقدون أن هذه الأنواع من الأحلام تدور عادة حول “قضايا شخصية طويلة المدى أكثر أهمية” ، مثل سمات شخصية الشخص وآليات الدفاع وطرق التأقلم والمعتقدات حول العالم.

قال دومهوف إنه على الرغم من أنك قد تلاحظ أن لديك نفس الحلم من قبل ، إلا أن الأحلام المتكررة عادة ما تكون “نسبة صغيرة جدًا جدًا من حياة أحلامنا”.

يتضمن أحد الأحلام المتكررة التي يتم الإبلاغ عنها بشكل شائع الشعور بالسقوط ولكن الاستيقاظ فجأة قبل الاصطدام. قالت باريت إن الإحساس بالسقوط والاستيقاظ ، والذي يمكن أن يحدث أيضًا خارج الحلم عندما ينجرف الناس للنوم ، قد يكون نتيجة لإشارات الحركة التي ترسلها الأذن الداخلية “عشوائية تمامًا”.

قالت: “مثلما تقترب قليلاً من الاستيقاظ ، هناك تداخل طفيف في أن تكون نائمًا في الغالب ومع ذلك تبدأ في الشعور بأنك تتلقى رسائل الحركة هذه التي قد تعني أن شيئًا ما خطأ حقًا إذا كان يحدث بالفعل”.

قال بهانو كولا ، الأستاذ المشارك في الطب النفسي وعلم النفس والمستشار في مركز طب النوم التابع لـ Mayo Clinic ، إذا كنت تواجه أحلامًا متكررة لا تعطل الأداء الطبيعي ، راقبها ولكن لا تفرط في التفكير أو تقلق. “إنه مجرد جزء مما يحدث في حياتك الآن ، وبمجرد أن تستقر الأمور ، تتغير الأشياء. قال “من المرجح أن تتحسن”.

أحاول الجري أو الصراخ في حلمي ، لكن لا يمكنني ذلك. لماذا ا؟
أثناء نوم حركة العين السريعة ، تُصاب عضلات الهيكل العظمي الإرادية بالشلل. قال باريت: “هذا جيد ومهم ، وإلا فإننا سنعمل على تنفيذ جميع الحركات التي نقوم بها في أحلامنا”.
من المحتمل أن تكون أحاسيس محاولة الجري ولكن عدم القدرة على الحركة ، أو محاولة الصراخ ولكن الصراخ الهمسي فقط مرتبطة بحالة الشلل هذه. قال باريت ، على سبيل المثال ، عندما يكون لديك حلم مخيف وتحاول الصراخ بينما تبدأ قليلاً في الاستيقاظ ، فقد تشعر أن أحبالك الصوتية مشلولة بسبب نوم حركة العين السريعة.

قال إيزر إنه قد يكون هناك أيضًا معنى لعدم القدرة على الفرار من حالة الأحلام الخطيرة. من الممكن أن “يكون هناك شيء يروق لك وجزء منك لا يريد الهروب أو يشعر بالذنب بسبب بعض الشعور بالذنب أنك تستحق أن يكون هذا الخطر عليك.”

 

أحيانًا لا أستطيع التحرك بعد الاستيقاظ من حلم أو أرى الأشياء. ماذا يحدث؟
عدم القدرة على الحركة مباشرة بعد الاستيقاظ هو ظاهرة شائعة تعرف باسم شلل النوم. في حين أنه يمكن أن يكون مخيفًا ، أكد الخبراء أن الإحساس هو بشكل عام تأثير حميد طويل الأمد لنوم حركة العين السريعة ، عندما تكون عضلاتك مشلولة ، ولا تميل إلى أن تستمر أكثر من دقيقة لمعظم الناس.

قال إيزر: “قد يكون من المطمئن للغاية أن نفهم أنه مجرد أمر مؤقت وأنه مجرد جزء بسيط من مرحلة الحلم وسوف يمر”.

وقالت باريت في كثير من الأحيان ، أولئك الذين يعانون من شلل النوم يبلغون أيضًا عن الهلوسة التنويمية ، أو الاستيقاظ ورؤية شيء من أحلامهم في غرفة نومهم. “يمكن فرض أي شيء من مشهد الأحلام على مجالهم البصري الحقيقي.”

يمكن أن تحدث هذه الحوادث بشكل عشوائي ، لكن الخبراء لاحظوا أنها أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بداء التغفيق ، وهو اضطراب في النوم يتميز بالنعاس المفرط ونوبات النوم المفاجئة أثناء النهار. إذا لاحظت حدوث شلل النوم أو الهلوسة بشكل متكرر.

لماذا يتذكر البعض فقط أحلامهم؟
قال إيزر إن الأشخاص الذين يستيقظون أثناء حلمهم قد يكونون أكثر عرضة للتذكر لأن الاستيقاظ ، ولو لفترة وجيزة ، يمكن أن يتيح لهم الوقت لتخليد الحلم إلى الذاكرة. “بطريقة ما ، يضيع الحلم إذا انتظرت وقتًا طويلاً بعد حدوثه.”

قالت باريت إن الأشخاص الذين ينامون لفترات زمنية أقصر يميلون إلى تذكر عدد أقل من الأحلام ، لأنهم قد يقضون وقتًا أقل في نوم حركة العين السريعة وأيضًا لأنهم أقل عرضة للاستيقاظ من الحلم لأنهم يحتمل أن يكونوا محرومين من النوم.

وقال دومهوف: “إذا كنت أكثر انفتاحًا على التفكير في أن الأحلام جيدة أو مهمة ، فسوف تتحدث عنها” ، مما قد يؤدي إلى أن تصبح الأحلام أكثر بروزًا.

وقال باريت ، لكن إذا كنت لا تميل إلى تذكر الأحلام ، فقد يكون من المفيد محاولة ذلك٬ وبشكل عام ، إذا كان عليك الذهاب بحالة واحدة من الوعي ، فسوف أذهب إلى ذهني المستيقظ باعتباره الأكثر فائدة”. “لكني أعتقد أن أفكار الأحلام مفيدة لمجرد أنها مختلفة تمامًا عن نهجنا المعتاد.”

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.