جمال الريان يحذف منشوره المعادي للمغرب

تناقلت مجموعة من الصفحات المغربية صورة لاستطلاع رأي، نشره الصحفي الفلسطيني بقناة الجزيرة جمال الريان على أحد صفحاته بمواقع التواصل الاجتماعي، معلقين بسخرية على حذفه للمنشور بعد أن خيبت نتيجة الاستفتاء آماله وانحازت معظم الأصوات لجانب المغرب على حد تعبيرهم.

ونشر جمال الريان استفتاء يسائل فيه المتتبعين عن مدى تأييدهم  لسحب رئاسة لجنة القدس من النظام المغربي، بعد قرار تطبيعها العلاقات مع إسرائيل، وتسليمها إلى دول عربية أخرى لها مواقف مشرفة اتجاه فلسطين كالجزائر كما يوضح المنشور، وكانت نتيجة التصويت أن أيد 37 في المائة من المشاركين في الاستفتاء هذا المقترح فيما حاز المؤيدون لاستمرار المغرب ترؤس لجنة القدس على نسبة 63 في المائة.

عابت الجماهير المغربية على الصحافي قيامه بمسح المنشور، بعد أن جاءت النتائج خلافا لما كان يتوقعه متهمينه بأن له نية متبيتة في ذلك وبأن الغرض من الاستفتاء لم يكن استطلاع الرأي، وإنما خلق الجدل والفتنة ومهاجمة المغرب  وهو ما يتخالف مع مبادئه كصحافي في قناة عالمية يتابعها الجميع. كما عبر زميل الريان بذات القناة الصحافي المغربي عبد الصمد ناصر عن امتعاضه من هذا السلوك، بنشره لتغريدة على صفحته الخاصة بتويتر يسخر فيها من الهجوم الذي شنه عدد من الاشخاص مؤخرا على المغرب دفعة واحدة، وهو مالقبه بالفيروس الفتاك الجديد الذي حمله اسم  “أومروك”.

يذكر أن  التوتر الناشئ بين البلدين الجارين، منذ عقود بسبب قضية الصحراء، شهد تصعيدا مؤخرا بعد قطع الجزائر لعلاقاتها الدبلوماسية المتبقية مع المغرب. وكانت سنة 2021 العام الذي توالت فيه الأحداث السيئة بين الجارتين بدءا بتحرك المغرب عسكريا في منطقة الكركارات، بعد توقف حركة المرور في المعبر الذي يعد مهما في التبادلات التجارية بين المغرب وبلدان إفريقيا جنوب الصحراء، بسبب احتجاج عناصر في جبهة البوليساريو.

تلاها اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمغربية الصحراء، ما دفع السلطات الجزائرية إلى الخروج بتصريحات تفند ذلك. واستمرت سلسلة الاتهامات المتبادلة  واتخاذ قرارات فورية، حيث منعت الجزائر تحليق الطائرات المغربية في نطاقها الجوي وأوقفت مرور إمدادات الغاز الجزائري عبر المغرب.

كان آخر الاتهامات تحميل المغرب مسؤولية مقتل ثلاثة مواطنين جزائريين أثناء تنقلهم بين نواكشوط وورقلة، بينما نفت موريتانيا وقوع أية هجومات على أراضيها. ورغم توعد الجزائر بالرد على الهجوم  لم يصدر عن جهات رسمية في المغرب  أي تصريحات في هذا الجانب، فيما أكد مسؤولون مغاربة بأن هذه الاتهامات باطلة والأمر يتعلق بانفجار ألغام أرضية.

كوثر أبوتير-تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.