حلول للتخلص من جفاف البشرة خلال الشتاء

بسبب انخفاض مستويات الرطوبة في موسم الشتاء تقل درجة الرطوبة التي يوفرها جسمنا، تقول شاري ليبنر أخصائية الأمراض الجلدية في مركز وايل كورنيل الطبي ومستشفى نيويورك برسبيتيريان في نيويورك: “درجات الحرارة المنخفضة في الهواء الطلق تحتوي على نسبة أقل من الرطوبة، مثلها مثل الهواء الساخن في الأماكن المغلقة” لذلك فمستويات الرطوبة المنخفضة في الهواء تؤثر بشكل مباشر على مستويات الرطوبة في جسمك.”

اضبط استحمامك

بالإضافة إلى ذلك، تميل عيوننا وبشرتنا إلى أن تصبح أكثر جفافاً مع التقدم  ​​في العمر بسبب التقلبات الهرمونية، والتغيرات في كمية الزيت والدموع التي تنتجها البشرة والعين، وقد يؤدي ذلك إلى جفاف العين بشكل مزعج وتشقق الجلد وتهيج الممرات الأنفية لذلك يوصي الأخصاء باتباع بعض الخطوات البسيطة المساعدة.

مع حلول فصل الشتاء، يمكن أن يساعد تعديل عادات الاستحمام والعناية بالبشرة على حماية بشرتك؛ قد يبدو الاستحمام بالماء الساخن مناسبا في اليوم البارد، لكن الماء الساخن يجفف البشرة أكثر  لذلك اختر الماء الدافئ، وحافظ على فترات الاستحمام ومن الحري أن تكون قصيرة، واغسلها بسائل مرطب لطيف وخالي من العطر أو قطعة صابون. تقول ليبنر: “عندما تخرج من الحمام ، لا تجفف جسمك من الماء تماما اترك الجلد رطبا قليلاً ثم ادهنه فورا بالمرطب للحفاظ على تلك الرطوبة في بشرتك.”

احمي بشرتك

يمكن أن تحدث بعض الإجراءات الوقائية البسيطة فرقا كبيرا عندما يكون الطقس باردا وجافا. على سبيل المثال، قم بتغطية أطرافك قدر الممكن (باستخدام القفازات بالإضافة إلى وشاح ملفوف حول الجزء السفلي من وجهك) أثناء وجودك في الهواء الطلق لتقليل ملامسة بشرتك للهواء الجاف وتقليل احتمالية التشقق. ضع واق من الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى على البشرة المعرضة للأشعة، حتى لو كان الجو ملبدا بالغيوم. في البيت، ارتد قفازات مطاطية أثناء غسل الأطباق.

خفف من جفاف العين

إذا كنت تعاني بالفعل من جفاف العين، فإن الشتاء سيجعل الحالة أسوأ تقول آشلي بريسيت، المتحدثة باسم الأكاديمية الأمريكية لطب العيون: “إن استخدام ضغط دافئ على عينيك لبضع دقائق يوميا يساعد على إطلاق الزيت في غدد الجفن وتحسين جودة الدموع”. يمكن أيضا أن يساعد غسل جفونك بلطف بشامبو الأطفال أو المطهر المصمم للعيون في الحفاظ على صحة غدد الجفن. وإذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو جهازا لوحيا، فانظر بعيدا عن الشاشة وركز على مكان يبعد حوالي 20 قدما لمدة 20 ثانية. “هذا يسمح للعيون بالاسترخاء.” كما يمكن الاستعانة بما يصطلح عليه بالدموع الاصطناعية (قطرات مرطبة للعين ، متوفرة بدون وصفة طبية) إذ تعد امنة للاستخدام عدة مرات على مدار اليوم لتجديد جفاف العين.

يتراوح مستوى الرطوبة في الأماكن المغلقة بين 30 إلى 50 في المائة، ولكن يمكن أن تنخفض هذه النسبة إلى أقل من 20 في الشتاء. يمكن لجهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد، خاصة عند استخدامه طوال الليل في غرف النوم، أن يمنع جفاف الجلد والعينين والممرات الأنفية. يمكن أن يساعدك الهواء الرطب أيضا على التنفس بسهولة أكبر أثناء نومك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.