سيصبح دوليًا.. أردوغان يعلن بدء تشغيل قطار فائق السرعة يربط العاصمة بشرق البلاد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدء تشغيل قطار فائق السرعة سيربط العاصمة أنقرة وولاية سيواس ومحافظات شرق البلاد بغربيها، وكذلك الشمالية بالجنوبية.

وقال الرئيس في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح عدد من المشاريع الخدمية والتنموية في ولاية قرامان: “استقللنا للتو قطارا فائق السرعة من قونية للوصول إلى قرامان”.

وأشار إلى أن القطار يختصر المسافة بين الولايتين إلى 40 دقيقة، وبين العاصمة أنقرة وقرامان إلى ساعتين و40 دقيقة، وبين إسطنبول وقرامان إلى 5 ساعات و45 دقيقة.

وأوضح أردوغان أن الخط الجديد يبلغ طوله 102 كلم وتكلفته الاستثمارية نحو مليار و390 مليون ليرة، وسيوفر على تركيا نحو 63 مليون ليرة سنويا، مشيرًا إلى استمرار أعمال بناء خط حديدي يربط قرامان بولاية غازي عنتاب عبر ولايات نيغدا ومرسين وأضنة.

اقرأ أيضا/ خبر سار لمحبي السفر عبر القطارات بين مدينتي أنقرة وإسطنبول

وأكد أن الافتتاح الرسمي سيكون قريبا كما أن الخط سيتم توسعته لاحقا ليصل إلى ولاية أرزينجان، ثم ولاية قارص المحاذية للحدود الأرمينية في أقصى شرق البلاد، مشيرًا إلى أن أن الخط سيتم تحويله في وقت لاحق إلى خط للنقل الدولي.

وفي وقت سابق قال نائب حزب العدالة والتنمية عن ولاية قرامان، رجب شكر، إن الرئيس رجب طيب أردوغان سيشارك في افتتاح 70 مشروعا خدميا بالولاية، في أول زيارة داخلية في العام الجديد.

وأضاف في مؤتمر صحفي في مقر الحزب بولاية قرامان (جنوب)، الجمعة، إن الولاية تنتظر الرئيس أردوغان بفارغ الصبر.

وأوضح أن أبرز المشاريع التي سيفتتحها أردوغان، محطة القطار السريع، لتصبح بذلك ثامن ولاية يمر بها هذا القطار، الأمر الذي سيسهل من عملية النقل بين قرامان وكلا من أنقرة وقونيا.

بدوره، أفاد رئيس الحزب في قرامان عابدين تشاغلايان، أن الرئيس أردوغان سيلتقي المواطنين في مراسم افتتاح المشاريع أولا حوالي الساعة الثانية ظهرا، ومن ثم سيشارك في اجتماع موسع للحزب في الرابعة عصرا.

قالت مصادر محلية إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستعد لافتتاح المنشأة المخصصة لإنتاج الطائرة المقاتلة المحلية الحربية.

وأوضحت أنه سيرافق الرئيس في حفل الافتتاح جمع من ممثلين عن قطاع الصناعات الدفاعية، مشيرة إلى أن المنشأة التي ستفتتح، غدا الخميس، ستضم مباني مخصصة لإنتاج المقاتلة المحلية، وأخرى لتركيب وتجميع قطعها المصنعة.

وأضافت أن المنشأة ستبنى على مساحة 65 ألف كيلومتر مربع، باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 220 مليون ليرة تركية (نحو 17 مليون دولار).

وأشارت إلى أن هذه المنشأة ستوفر ألفين و300 فرصة عمل، في حين ستكون مزودة بأحدث أنواع التكنولوجيا المستخدمة في المجال.

وفي وقت سابق ذكرت مصادر محلية أن وزارة الدفاع في قطر دشنت سفينة حربية تابعة للبحرية القطرية من إنتاج الصناعات الدفاعية التركية، في حين قريبا ستنتج شركة بايكار التركية المتخصصة في صناعة الطائرات المسيرة طائرات تقلع وتهبط دون الحاجة لمدرج مطار.

اقرأ أيضا/ الرئيس أردوغان: تقلبات سعر الصرف أصبحت وراء ظهورنا وحان وقت جني الثمار

فقد أعلنت وزارة الدفاع القطرية تدشين السفينة الحربية “الأبرار فويرط” التابعة للبحرية القطرية، بحضور قائد القوات البحرية الأميرية القطرية اللواء الركن بحري عبد الله بن حسن السليطي،وقائد القوات البحرية التركية الأدميرال عدنان أوزبال.

وأوضحت الوزارة في بيان لها،  أنه تخلل التدشين الذي جرى بتركيا جولة في مصنع بناء السفن بمدينة إسطنبول.

والعام الماضي، تسلمت قطر السفينة الحربية “الدوحة” التي صنعتها “شيب يارد” التركية، بحضور وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد العطية ووزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في خطوة تدخل ضمن الصفقات العسكرية بين الدوحة وأنقرة.

وقالت وزارة الدفاع القطرية، حينها: إن “سفينة التدريب (الدوحة) تعتبر من أكبر سفن التدريب في العالم، وتشكل رافداً مهماً للقوات البحرية القطرية في هذا المجال، وعلى وجه الخصوص أكاديمية محمد بن غانم الغانم البحرية ومنتسبوها، من خلال القدرات التدريبية العالمية المزودة بها السفينة”.

من جانب آخر كشفت شركة بايكار التركية، المتخصصة في صناعة الطائرات المسيّرة، عن بدئها الفعلي في إنتاج طائرات مسيّرة دون الحاجة لمدرج مطار.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.