قطتي لا تنام كثيرا: كم عدد الساعات التي تحتاجها حقًا؟

إذا كان النوم رياضة أولمبية، فمن المحتمل أن تحصل قطتك على الميدالية الذهبية. إنهم مجرد خبراء ينامون تمامًا. سواء كان ذلك أثناء النهار أو في منتصف الليل، فإن البسيسات على استعداد دائمًا لأخذ قيلولة.
ومع ذلك، على الرغم من أنك قد تفترض أنه لا يوجد شيء مميز بشأن نوم قطتك، فهناك الكثير من الحقائق المثيرة للاهتمام بشأن البسيسات وقيلولة التي يجب أن تعرفها، فقط في حال بدأت في القلق من أن تصرفات قطتك غير طبيعية.
تختلف القطط في مقدار النوم الذي تحتاجه تمامًا مثل البشر. في كل حالة، سيعتمد ذلك على العمر والصحة والمزاج وغير ذلك.
إذا كنت مهتمًا بمعرفة عدد القطط التي تنام في الواقع، وكذلك مقدار النوم الذي يحتاجون إليه حقًا، فدعنا نتعمق.
كم تنام القطط؟
تنام القطط  بمعدل 15 ساعة يوميًا. ومع ذلك، يمكنهم النوم لمدة تصل إلى 20 ساعة خلال فترة 24 ساعة.

بشكل عام، تقوم القطط بغالبية نومها أثناء النهار، لأنها تكون أكثر نشاطًا بين عشية وضحاها. إذا كنت قد تساءلت عن سبب ذلك، فإن الإجابة تكمن في علم وظائف الأعضاء.

نظرًا لأن القطط حيوانات مفترسة طبيعية، فإن أدمغتها وأجسادها صُنعت لجعلها تصطاد في الغالب في الليل، عندما يمكن أن تساعدهم بصرهم الممتازة على اصطياد الفريسة أثناء عدم اكتشافهم.

على الرغم من أنها مستأنسة، إلا أن البسيسات لدينا لا تزال تعرض العديد من السلوكيات الموجودة في القطط البرية مثل الأسود والنمور. نظرًا لأن صيد الفريسة يتطلب الكثير من الطاقة، فإن القطط تنام قدر الإمكان، لذا سيكون لديها الطاقة اللازمة للانقضاض على فرائسها، حتى لو كانت مجرد لعبة من النعناع البري أو كرة مطاطية.

 

ما مقدار النوم الذي تحتاجه القطط حقًا؟
عادة ما تنام القطط كثيرًا من اليوم لسبب وجيه. كما ذكرنا أعلاه، فهي مبرمجة بيولوجيًا للقيام بذلك.

إذا كانت قطتك تنام 15 ساعة يوميًا، فيمكنك أن تفترض بأمان أنها تحتاج 15 ساعة يوميًا.

إذا كنت قلقة لأنها تنام فجأة أكثر من المعتاد، أو لأنها خاملة عندما تكون مستيقظة بالفعل، فهذا شيء آخر. إذا كان هناك شيء من هذا القبيل يزعجك، فلا تتأخر في التحدث إلى الطبيب البيطري.

تمر القطط بدورات في مقدار نومها.

كقطط، من المحتمل أن تنام الكثير من اليوم. عندما يكونون في سنوات “المراهقة”، قد يطورون فجأة عادات نوم غريبة تجعلهم يتنقلون في المنزل طوال ساعات النهار (والليل).

كشخص بالغ، تتوقع جدولًا منتظمًا إلى حد ما (يمكنك المساعدة في إعداده كعادة)، في أي مكان يتراوح بين 12 و 20 ساعة حسب اليوم والقط.

قد يواجه كبار السن صعوبة أكبر في الحركة وقد يبدأون في التباطؤ، لذلك تتوقع أن ترى احتياجات نومهم تنخفض على الطرف الأعلى من هذا المقياس.

 

هل القطة دائمًا في نوم عميق؟
إذا كنت تعتقد أن قطتك دائمًا ما تكون نائمة، فكر مرة أخرى. بعد كل شيء، هناك سبب يجعلهم يطلقون عليه اسم “قيلولة”.

وفقًا للباحثين، فإن حوالي  25 في المائة فقط من نوم القطة هو في الواقع نوم عميق، في حين أن 75 في المائة الأخرى من الوقت تنام قليلاً.

بينما لا يزالون يحصلون على قسط كبير من الراحة، إلا أنهم ما زالوا يقظين بما يكفي للاستيقاظ بسرعة. مرة أخرى، يأتي هذا من غرائزهم البدائية.

لمعرفة ما إذا كانت قطتك تغفو فقط، انظر لترى ما إذا كانت عيونها مفتوحة قليلًا، وانظر أيضًا إلى آذانها. إذا كانت آذانهم ترتعش وتدور باتجاه الضوضاء، فقد ينبض قطك بالحياة في أي لحظة.

 

هل تحلم القطط؟
إذا صادفت أنك في الفراش مع شريكك المهم وقطتك، واستيقظت من الشخير، فلا تلوم بالضرورة الإنسان الآخر في السرير. من المحتمل أن يكون قطك الفروي هو الطرف المذنب.

عندما يتعلق الأمر بالقطط، يحدث الشخير عندما ينسد مجرى الهواء لديهم من الجلد بالقرب من الحنك الرخو. لكن لا تقلق، لأنه ليس شيئًا خطيرًا بشكل عام.

في حين أن جميع القطط معرضة للشخير بين الحين والآخر، إلا أنه يحدث غالبًا في سلالات ذات أنوف قصيرة، بما في ذلك القطط الفارسية وقطط الهيمالايا.

إلى جانب الشخير، قد تحلم القطط أيضًا في نفس الوقت. تمامًا مثل البشر، يمكن أن يكون للقطط أحلام جيدة أو أحلام سيئة. إذا لاحظت أن شعيرات قطتك ترتعش أو تتحرك كفوفها كما لو كانت تمشي، فمن المرجح أن تكون في منتصف الحلم.

 

ما الذي يجعل القطة تنام أقل؟
نظرًا لأن القطط كائنات قابلة للتكيف للغاية، فهم خبراء في تعديل جداولهم للحصول على قسط أقل من النوم.

على سبيل المثال، إذا تعرضت قطة لكميات أعلى من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي، فسوف تنام أقل من القطط الأخرى.

القطط التي ينشط أصحابها من خلال اللعب والمحفزات الأخرى قد تنام قليلاً بشكل عام.

وإذا قررت إطعام قطتك طعامًا أقل مما كنت عليه في السابق، فاستعد لاستيقاظها كثيرًا. ومع ذلك، فإن القيام بذلك أيضًا يجعل نومهم مجزأًا، لذا فكر جيدًا قبل التقليل من طعامهم.

 

ماذا لو تغيرت عادات نوم قطتي؟
إذا بدأت في ملاحظة تغيرات مفاجئة في عادات نوم قطتك، فقد يكون من الجيد أن يقوم الطبيب البيطري بفحصها.

على سبيل المثال، إذا بدأوا في النوم أكثر أو أقل بكثير من ذي قبل، فقد يشير ذلك إلى أنهم يعانون من الألم، أو يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو حتى الاكتئاب.

ومع ذلك، إذا بدأت قطتك في الاستلقاء في فضلات قطط جديدة بعد تغيير  صندوق الفضلات للتو، فلا تقلق بشأن ذلك. لأسباب غير معروفة للباحثين، يبدو أن البسيسات تحب الشعور  بالقمامة الطازجة تحت أقدامها.

في حين أن بعض الناس قد يعتقدون أن القطط كسولة بعض الشيء بسبب عادات نومهم، فإن أولئك الذين يعرفونهم بشكل أفضل يدركون أنهم ليسوا كسالى – فهم مجرد خبراء في التباطؤ والبرد. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتوتر والاندفاع وعدم القدرة على التركيز، خذ إشارة من قطتك واسترخي مع قيلولة خاصة بك! 💕🐈

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.