تركيا ومصر.. استثمارات تجاوزت 6 مليارات دولار في 2021

تجاوزت استثمارات تركيا ومصر خلال العام الماضي 2021، حاجز 6 مليارات دولار في بلد تعتبر أكبر شريك تجاري للأتراك في أفريقيا.

وتعمل تركيا ومصر خلال الفترة المقبلة على تطوير الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وهو ما يدعو إليه رجال الأعمال في البلدين.

ومساء أمس الجمعة، اجتمع عدد من رجال الأعمال المصريين والأتراك، بحضور رئيس اتحاد الغرف والبورصات في تركيا، رفعت هصارجيكلي أوغلو، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمصر إبراهيم العربي.

تركيا ومصر

وقال التركي هصارجيكلي أوغلو خلال الاجتماع إن “الحوار الذي بدأ بين البلدين جعل عالم الأعمال سعيدا”، مؤكدا “مستعدون لبذل قصارى الجهد للمساهمة في هذه المرحلة”.

وأوضح: “نحاول دائمًا الفصل بين السياسة والاقتصاد”، مضيفًا: “لم نوقف استثماراتنا في مصر إطلاقا، الشركات التركية لديها استثمارات تزيد على 2 مليار دولار في مصر”.

وتابع: “خلال عام 2021 فقط استثمرت الشركات التركية 250 مليون دولار إضافية في مصر، يسعدني أن أتابع لقاءات تجري بين شركات تركية ومصرية من أجل استثمارات إضافية”.

وأشار رئيس الاتحاد التركي إلى أن “هناك 200 شركة تركية، 40 منها كبيرة، تنتج في مصر وتوفر فرص عمل إضافية وتقوم بالتصدير”.

وقال: الشركات التركية توفر 75 ألف فرص عمل، لافتًا إلى وجود اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ومصر.

كما بيّن هصارجيكلي أوغلو أنه “بمساهمة الاتفاقية المذكورة، تعد مصر أكبر شريك تجاري لتركيا في أفريقيا”، لافتًا إلى أن “حجم التجارة بين البلدين تجاوز 6 مليارات دولار خلال العام الماضي وزاد بنسبة 35% مقارنة بعام 2020”.

وأردف: “أنجز المقاولون الأتراك 26 مشروعا بقيمة 900 مليون دولار في مصر، ونرغب بالمشاركة في مشاريع البنية التحتية في مجال النقل خاصة السكك الحديدية”.

وتابع: “نعتقد أن لدينا فرصًا للتعاون مع الشركات المصرية في مجال المقاولات ومجالات أخرى في دول ثالثة، خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط”.

وأضاف: “نريد توسيع نطاق علاقاتنا الثنائية وتعميقها، وأدعو الشركات المصرية للاستثمار في تركيا، فنحن بصفتنا اتحاد الغرف والبورصات في تركيا مستعدون لدعم تحسين العلاقات”.

فرص جديدة

من جهته، دعا رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر إبراهيم العربي، إلى الاستثمار المتبادل، لافتا إلى أهمية فتح فرص استثمارية جديدة بالنسبة لهم.

كما ووجه العربي دعوة للشركات المصرية لإقامة استثمارات في تركيا، معتبرًا أن التعاون المتبادل سيؤدي إلى فتح فرص استثمارية ومجالات جديدة يمكنهم من الانفتاح على إفريقيا والوطن العربي وأمريكا وأوروبا.

وأشار إلى أنه كلما زادت الاستثمارات فإن مجالات التعاون ستتنوع.

واستطرد قائلا “إذا توجهنا إلى مجالات التعاون بين البلدين، فسيكون لدينا إمكانية لتصدير بضائع بدون جمارك، قد تكون هناك مشاكل تواجه الشركات التركية في مصر، نحن كاتحاد نبذل قصارى جهدنا لمساعدتهم”.

وفي سبتمبر الماضي، اتفقت مصر وتركيا على ضرورة اتخاذ إجراءات وخطوات إضافية لتيسير تطبيع العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وقالت تركيا ومصر، في بيان مشترك بشأن الجولة الثانية من المشاورات الاستكشافية، التي عقدت في أنقرة يومي 7 و8 سبتمبر 2021، إنهما ناقشتا قضايا ثنائية وعدة موضوعات إقليمية مثل الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وشرق المتوسط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.