أردوغان: إيداعات الليرة بالآلية الجديدة تحقق رقما قياسيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن إيداعات الليرة التركية وفق الآلية المالية الجديدة، وصندوق الاستثمار، حققت رقما قياسيا.

وأوضح أردوغان أن إيداعات الليرة، وفق الآلية المذكورة تجاوزت 203 مليارات ليرة.

وأشار أردوغان إلى أن إيداعات الليرة بنظام الوديعة المحمية وصندوق الاستثمار تجاوزت المبلغ المذكور حتى 25 يناير الجاري.

إيداعات الليرة

وأضاف أن تركيا حققت بسياستها العقلانية مكاسب كبيرة في قطاعي المصارف والمالية العامة، فضلا عن نجاح تسجيل مستويات تاريخية منخفضة في أسعار الفائدة.

وأعرب عن تفاؤله بشأن الفترة المقبلة، لافتا إلى أن الوضع المستقر في أسعار الصرف تدعم هذا الرأي المتفائل، لأن تركيا ستصبح أقوى وأقل تأثرا بالمضاربات وعمليات التلاعب.

وحول مكافحة التضخم، أكد أردوغان أن الضغوط التضخمية زادت ليس فقط على تركيا ولكن أيضا في العالم، مدفوعة بزيادة كبيرة في أسعار الطاقة والسلع العالمية، فضلا عن زيادة تكاليف النقل الدولي والتوريد العالمي.

وأكد أن مكافحة التضخم هي من أولويات تركيا، وأنه يتم اتخاذ الخطوات اللازمة للحد من الآثار السلبية للتضخم على المواطنين من خلال التنسيق القوي في السياسات النقدية والمالية.

أداة مالية جديدة

ونهاية الشهر الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نية حكومته إطلاق أداة مالية جديدة، تتيح تحقيق مستوى الأرباح المحتملة للمدخرات بالعملات الأجنبية.

وقال أردوغان إن الهدف من إطلاق أداة مالية هو الإبقاء على الأصول بالليرة التركية.

وأوضح أن هدف حكومته، يتمثل في توفير بديل مالي جديد للمواطنين الذي يتخوفون من ارتفاع أسعار الصرف.

كما وأضاف: “من الآن فصاعدا لن تبقى هناك حاجة لتحويل مواطنينا مدخراتهم من الليرة إلى العملات الأجنبية، خشية ارتفاع أسعار الصرف”.

وحول عمل الآلية الجديدة، أوضح الرئيس أردوغان أنه في حال كانت أرباح المودعين في المصارف بالليرة أكبر من زيادة سعر الصرف، فإنهم سيحافظون على أرباحهم، أما في حال كانت أرباح سعر الصرف أكبر فعندئذ سيتم دفع الفرق للمواطن.

وزف الرئيس التركي بشرى للمصدرين، الذين يواجهون صعوبة في التسعير بسبب تقلبات أسعار الصرف.

وأوضح أنه سيتم تحديد سعر صرف طويل الأجل للشركات المصدرة عبر البنك المركزي بشكل مباشر، وفي حال حدوث فروقات سيتم دفعها بالليرة للشركات المعنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.