الكشف عن عدد السياح الذين قدموا إلى تركيا خلال العام الماضي.. هل تحقق الهدف؟

كشف وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري أرصوي عن عدد السياح الذين قدموا إلى تركيا خلال العام الماضي 2021 على الرغم من أزمة كورونا، في الوقت الذي بين فيه عن الهدف الذي تم وضعه لهذا القطاع.

وقال الوزير في تصريحات له أن عدد السياح الأجانب الذين زاروا تركيا خلال عام 2021  تجاوز الـ 30 مليون سائح.

وأضاف الوزير  أن “خطة الوزارة تهدف إلى تحقيق إيرادات سياحية بقيمة 34.5 مليار دولار أمريكي في العام 2022″، مشيرا إلى ان وباء فيروس (كورونا) تسبّب بحالة غموض بخصوص السياحة خلال عام 2021.

وأواخر العام الماضي أعلن فيروز باغليكايا، رئيس رابطة وكالات السفر التركية TÜRSAB، أن أهدافها السياحية للعام 2022، تتمثل بجذب 45 مليون سائح وتحقيق 35 مليار دولار عائدات.

ولفت إلى أن “القطاع دخل مرحلة التعافي بعد وباء (كورونا) الذي اجتاح العالم خلال العامين الماضيين”، في حين أن تركيا أطلقت “برنامج السياحة الآمنة”، بالتعاون بين وزارات الثقافة والسياحة، والصحة، والنقل والبنية التحتية، والداخلية والخارجية، ومختلف القطاعات التركية.

وينصّ البرنامج على تحديد معايير وقواعد ينبغي تطبيقها في المنشآت السياحية، التي ترغب باستقبال السياح، خلال مرحلة ما بعد “كورونا”.

اقرأ أيضا/ آمال تركية على الصادرات والسياحة في إحداث انتعاشة اقتصادية

كشف وزير السياحة والثقافة التركي محمد نوري أرصوي عن توقعات إيرادات السياحة في تركيا خلال العام المقبل، خاصة في الوقت الذي اكتسبت الليرة قوة مفاجئة أمام العملات الأجنبية الأخرى.

وقال الوزير في تصريحات له، وفق متابعة تركيا الان إنهم يهدفون إلى تحقيق 34.5 مليار دولار إيرادات سياحية العام القادم.

وأضاف أرصوي أن وباء فيروس كورونا الذي أثر على العالم بأسره تسبب في حالة غموض بخصوص السياحة العام الحالي.

وأوضح الوزير أن إيرادات السياحة عام 2020 وصل إلى  12 مليار دولار، وكنا قد وضعنا بداية العام الحالي هدف تحقيق زيادة بنسبة 100 بالمئة وكان صعبا، لكن تحقق هذا الرقم مع نهاية العام الجاري”.

وأشار إلى أن عام 2019 شهد تسجيل رقم قياسي بالإيرادات التي وصلت 34.5 مليار دولار و51.7 مليون زائر، مؤكدًا أن الهدف الأول للبلاد هو تحقيق أرقام عام 2019 في الإيرادات مع النمو السريع.

وفي سياق متصل توقع رئيس رابطة مشغلي الموانئ التركية، أيدن أردمير، أن تحقق أنشطة وأعمال الموانئ التركية نموا بنسبة 5 بالمئة خلال 2021 مقارنة بالعام السابق.

اقرأ أيضا/ أردوغان: قوة الليرة تحدث بزيادة الصادرات وإيرادات السياحة في تركيا 

وقال أردمير إن تطوير النظام الإيكولوجي اللوجستي في المناطق القريبة من الموانئ التركية، وتعزيز خطوط السكك الحديدية وزيادة معدلات استخدامها سيزيد من أهمية الموانئ التركية في المنطقة.

وأوضح أن أهمية الموانئ الحيوية تكمن في أنها خط المواجهة الأول لأي بلد في الحروب التجارية، متوقعا أن تختتم أعمال الموانئ التركية العام الحالي بنسبة نمو تقدر بـ 5 بالمئة مقارنة مع 2020.

وأشار إلى أن الموانئ التركية ستختتم العام 2021 بالتعامل مع حمولة تزيد عن 520 مليون طن، معربًا عن توقعه في زيادة كمية البضائع بالموانئ التركية عن 540 مليون طن للعام المقبل.

وفي وقت سابق أطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تهديدًا شديد اللهجة للذين رفعوا الأسعار على إثر انخفاض سعر الليرة التركية في الأسابيع الماضية، في حين كشف عن احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي.

وقال أردوغان في كلمته خلال اجتماع مع عدد من الاقتصاديين والأكاديميين، في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهتشة في اسطنبول “ننتظر ممن رفع الأسعار مع صعود الدولار خفضها بنفس السرعة والنسبة”.

وشدد على انه سيتابع هذا الموضوع بنفسه عن كثب نيابة عن الشعب، مشيرا إلى أن الذين لم يتمكنوا من تركيع تركيا بأي طريقة وجهوا قوتهم نحو اقتصادها.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.