بلدية إسطنبول تتعرض للانتقادات بسبب استيرادها حافلات كهربائية رغم وجود نظيراتها المحلية الرائدة عالميًا

 

أعلن ألبر بيلغيلي، المدير العام لشركة  المواصلات “İETT” التابعة لبلدية إسطنبول، عن إجراء الرحلات التجريبية للحافلات الكهربائية التي يعتزمون ضمها لأسطول حافلات النقل الداخلي في المدينة .

 

وشارك ألبر بيلغيلي في تغريدة له عبر حسابه على تويتر، مقطع فيديو يظهر الحافلات المراد شراؤها من قبل البلدية، هي من إنتاج أجنبي، ما أثار الانتقادات لوجود 3 شركات تركية رائدة في إنتاج الحافلات الكهربائية .

 

وانتقد رئيس غرفة تجارة إسطنبول، شكيب أوداغيتش شراء بلدية إسطنبول الحافلات الكهربائية من الخارج، قائلًا : إن تركيا من أكبر البلدان المصدرة للحافلات الكهربائية في أوروبا .

 

ودعا أوداغيتش إلى التراجع عن استيراد الحافلات الكهربائية من الخارج لوجود 3 شركات تركية رائدة في مجال تصنيع الحافلات الكهربائية بإنتاج محلي تصل إلى 100 بالمئة .

 

ومن أبرز الشركات التركية الرائدة في مجال إنتاج الحافلات الكهربائية، شركة “تمسا” و”كارسان” اللتان تصدران منتجاتهما إلى العديد من الدول بالإضافة إلى شركة “أداستايك” .

 

وتسير الحافلات الكهربيائية التركية بسرعة ما بين 25 و 30 كيلو مترا في الساعة .

 

وبلغت عائدات تركيا من صادرات الحافلات، مليارا و266 مليونا و255 ألف دولار خلال 2021م، ومن أبرز الدول المستورده لها فرنسا وألمانيا .

 

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.