تركيا تجري محادثات اقتصادية مع شرق ليبيا

تجري الجمهورية التركية، محادثات اقتصادية مع الشرق الليبي، في سبيل تطوير العلاقات والتبادل التجاري بين البلدين.

وزار السفير التركي لدى طرابلس كنعان يلمز، بصحبة رجال الأعمال الأتراك، مدينة بنغازي تلبية لدعوة وجهها رئيس بلدية بنغازي، صقر بوجواري، ومجلس النواب وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في المدينة.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي- الليبي، مرتضى قرنفل، إن أنقرة تعمل على توطيد محادثات اقتصادية مع الشرق الليبي يعبر عن تطورات واعدة في المجال الاقتصادي؟

محادثات اقتصادية

وأوضح قرنفل أن تركيا تحتل المرتبة الثالثة على قائمة أكبر الدول المصدرة للشرق الليبي.

ولفت قرنفل إلى أن هذه الزيارات تمت من أجل بدء حوار جديد مع الشرق الليبي وتسريع العلاقات الدبلوماسية والتجارية وتعزيز العلاقات الثنائية.

كما أوضح أن الجانب التركي أعلن خلال اتصالاته مع المسؤولين في الشرق الليبي بوضوح عن وجود رغبة في استكمال المشاريع الاقتصادية التركية غير المكتملة في المنطقة في أقرب وقت ممكن.

وتابع أن استاد بنغازي وميناءها والمطارات وبعض المباني الجامعية تندرج في إطار هذه المشاريع، مشددًا على أن الأتراك على استعداد لاستكمال المشاريع غير المنجزة في المنطقة.

قنصلية تركيا

وفي سياق متصل، قال قرنفل إن إعادة فتح القنصلية العامة التركية في بنغازي قد تطرح على جدول الأعمال خلال وقت قصير، موضحًا أن السفير يلماز أعرب أيضًا عن وجود إرادة تركية في هذا الصدد.

كما أشار قرنفل إلى أن الجانب التركي عبّر عن رغبته أيضًا في بدء رحلات جوية مباشرة بين تركيا وشرق ليبيا.

وذكر أن العلاقات القوية التي ستقيمها تركيا مع جميع الأطراف الليبية ستكون مفيدة للغاية على صعيد ضمان السلام والاستقرار والتنمية الاقتصادية في البلاد، والحد من الأزمات السياسية في المنطقة.

وتابع قرنفل قائلا: “ارتفع إجمالي صادراتنا إلى ليبيا بنسبة 9ر64 في المائة خلال عام 2021 مقارنة بالعام السابق، حيث بلغت قيمة الصادرات التركية مليارين و443 مليون دولار”.

واستطرد رئيس مجلس الأعمال التركي الليبي قائلا: “وأنا واثق من أن هذه القيمة سوف تزداد بسرعة كبيرة بعد استعادة العلاقات الودية مع الشرق الليبي”.

وأشار قرنفل إلى أن “مسؤولي حكومة الوحدة الوطنية ينظرون بإيجابية تجاه انفتاح تركيا على شرق ليبيا

كان السفير التركي، قد التقى في 19 يناير الماضي عقيلة صالح، قبل أن يجري زيارة إلى بنغازي في 29 من الشهر نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.