حلف الناتو يشكر أردوغان لجهوده الكبيرة في هذا الملف

أعرب حلف شمال الأطلسي الناتو عن بالغ شكره وتقديره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على جهوده الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال  أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ إنه أجرى اتصالا هاتفيا مع أردوغان، وبحث معه الحشود العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرغ  أن “الناتو” يرحب بالدعم الفعلي القوي الذي تقدمه تركيا لأوكرانيا، مبينا أن الحلف مستعد للحوار مع روسيا.

بدورها وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية بهدف غزو جارتها العضو السابق في الاتحاد السوفييتي المنحل.

وهددت واشنطن بفرض عقوبات على روسيا إذا شنت هجوما على جارتها، فيما ترفض موسكو تلك الاتهامات وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

اقرأ أيضا/ أوكرانيا بصدد توقيع 12 اتفاقية تجارة حرة مع تركيا

أكدت الرئاسة التركية أن بلادها ستواصل العمل، لمنع اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن: “نحاول العمل في المحافل الدولية لمنع انزلاق الجارتين روسيا وأوكرانيا نحو الحرب”.

وأوضح قالن، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، عرض اقتراحا يمنع اندلاع حرب محتملة بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد قالن أن تركيا بصفتها عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، تدرك ضرورة إقامة علاقات جيدة مع روسيا والصين ودول إفريقيا والشرق الأوسط والخليج وأمريكا اللاتينية.

ولفت المتحدث باسم الرئاسة إلى أن أنقرة تشكل سياساتها بناء على هذا الأساس، وأن زيارة الرئيس أردوغان إلى أوكرانيا، تشكل أهمية كبيرة في هذا الصدد.

وأوضح أن زيارة الرئيس أردوغان إلى أوكرانيا أدت دورًا مهمًا للغاية في تجاوز الأزمة التي أصبحت في محط أنظار العالم خلال الفترة الأخيرة.

وتابع: “ستظل قضية أوكرانيا على جدول أعمالنا في الأشهر المقبلة، وربما ستظل جدول أعمالنا كقضية لمدة 3-5 سنوات، وليس 3-5 الأشهر القادمة فقط”.

وأشار إلى أن تركيا بصفتها عضوًا في التحالف الغربي وحليفًا في الناتو، ستستمر في أداء الدور الذي يقع على عاتقها لوقف التصعيد، وسط علاقات جيدة مع روسيا وأوكرانيا.

وزاد: “قدم رئيسنا اقتراحًا مهمًا للغاية لمنع حدوث أزمة وربما حرب محتملة، من خلال ضمان التقاء قادة روسيا وأوكرانيا، وسنتابع هذا عن كثب في الفترة المقبلة”.

اقرأ أيضا/ البرلمان التركي يشيد بالصداقة بين أردوغان وبوتين لحل النزاعات

والخميس، أكد أردوغان، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيليسنكي في كييف، إمكانية أن تستضيف أنقرة قمة أوكرانية روسية على مستوى القادة، أو محادثات على المستوى الفني لتجاوز الأزمة الراهنة بين البلدين.

وأوضح أردوغان أن “تركيا على استعداد للقيام بما يلزم من أجل إنهاء الأزمة بين أوكرانيا وروسيا (البلدين) الصديقين والجارين في البحر الأسود”.

وأعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، الجمعة، أن الرئيس فلاديمير بوتين “مستعد للقاء أي شخص” لبحث الأزمة مع أوكرانيا، لكن هذا يتطلب أولا “توافقا بشأن بنود المباحثات والنتائج المرتقبة”.

ومؤخرا، وجهت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، اتهامات إلى روسيا بحشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، وهددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال إن بلاده تخطط لإبرام 12 اتفاقية جديدة مع تركيا بما فيها اتفاقية التجارة الحرة.

وأوضح شميغال أنه جرى الاطلاع على مسودات الاتفاقيات مع تركيا، وعرضها على الحكومة للمصادقة عليها.

وذكر أن أبرز هذه الاتفاقيات، اتفاقية التجارة الحرة واتفاقيات في مجالات صناعات تكنولوجية وفضائية وجوية متطورة، وقوات الأمن وسياسات التوسع.

ووفق رئيس وزراء أوكرانيا، فإنه من المقرر توقيع الاتفاقيات الـ 12 اليوم الخميس.

وسبق أن أعلن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، عزم بلاده توقيع اتفاقية تجارة حرة مع تركيا، خلال الزيارة المزمع أن يجريها الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أوكرانيا.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.