“لقاح توركوفاك” يدخل الخدمة.. تركيا تبدأ عملية التطعيم باللقاح المحلي

دخل “لقاح توركوفاك” الخدمة، في تركيا، مع بدء حملة التطعيم في جميع الولايات، بعد أن أثبت اللقاح التركي نجاعته.

وذكر وزير الصحة فخر الدين قوجة، إن “لقاح توركوفاك” المحلي، وصل إلى جميع الولايات.

وشدد قوجة، على ضرورة تلقي جميع المواطنين الأتراك، اللقاح، وأن لا يبقوا دون تطعيم.

لقاح توركوفاك

تجدر الإشارة أن جامعة “أرجييس” بولاية قيصري وسط تركيا، طورت لقاح توركوفاك بالتعاون مع رئاسة المعاهد الصحية التابعة لوزارة الصحة.

وبدأت المرحلة الأولى من التجارب البشرية للقاح في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، فيما تم التطعيم بأول جرعة ضمن المرحلة الثانية في 10 فبراير/ شباط 2021.

وفي 27 أغسطس/ آب الماضي، بدأت الجامعة اختبارات المرحلة الثالثة للقاحها “توركوفاك” على المتطوعين.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن رئيس جامعة أرجيس التركية البروفيسور مصطفى تشاليش، أن لقاح “توركوفاك” التركي نجح في التصدي للمتحور الهندي “دلتا” شديد العدوى.

وقال البروفيسور مصطفى تشاليش، إن دراسات الفعالية للقاح كورونا المحلي “توركوفاك” لازالت مستمرة.

وأضاف أن اللقاح المحلي كان فعالا بنسبة 100 بالمئة ضد المتحور الإنكليزي “ألفا”، مشيرا أن الدراسات مستمرة على الفئران المعدلة وراثيا والأمصال التطوعية حول متحور “دلتا”.

إصابات النواب

وفي سياق منفصل، أعلن البرلمان التركي، مساء الإثنين، عن إصابة 200 نائب بفيروس كورونا.

وأقر البرلمان التركي في جلسته اليوم تعليق جلساته حتى تاريخ 15 شباط/ فبراير الجاري.

وتعتبر هذه المرة الثانية التي يعلق فيها البرلمان التركي أعماله بسبب فيروس كورونا حيث علق أعماله في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي حتى 1 شباط/ فبراير الجاري.

وأدت الزيادة الكبيرة في أعداد النواب المصابين بفيروس كورونا إلى تعليق أعمال البرلمان للمرة الثانية وخاصة بعد إصابة 200 عضو دفعة واحد.

أعلنت وزارة الصحة التركية، الاثنين، آخر تطورات الإصابة بفيروس كورونا في عموم البلاد مؤكدة تشخيص 96514 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن حصيلة الوفيات جراء الفيروس وصلت اليوم إلى 236، مشيرة إلى أن عدد الأشخاص الذين أجروا اختبار الإصابة بفيروس كورونا 432131 شخصا فيما بلغ عدد حالات الشفاء 83274 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.