وزير الطاقة التركي يزف بشرى سارة بخصوص دعم فواتير الكهرباء

قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونمز، الجمعة، أن الحكومة ستقدم حوالي 50 بالمائة من دعم الدولة للكهرباء و 75 بالمائة في الغاز الطبيعي في 2022 .

 

وأضاف فاتح دونماز في بيان، إن أسعار الفحم ارتفعت 5 مرات وأن أسعار الغاز الطبيعي ارتفعت 10 مرات منذ العام الماضي .

 

وتابع أن 99 في المائة من الغاز الطبيعي و 92 في المائة من النفط يتم استيرادها من الخارج و50 في المائة هذه الكمية يتم استخدامها في توليد الكهرباء .

 

وأشار أن تركيا استثمرت 100 مليار دولار في توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها في العشرين عامًا الماضية وقامت بزيادة إجمالي الطاقة المركبة في الكهرباء 3.5 مرات في السنوات العشرين الماضية لتصل إلى مستوى 100 ألف ميغاواط “. 

 

وشدد الوزير دونمز على أن بعض الزيادة في الأسعار العالمية تمنعها الاستثمارات في الطاقة المحلية والمتجددة، وقال: “لقد نفذنا آليات دعم لإبقاء التكلفة على مواطنينا عند الحد الأدنى” .

 

وقال “أنه في عام 2021 قدمنا ​​100 مليار ليرة من الدعم بالنسبة لفواتير الكهرباء والغاز الطبيعي 5 آلاف ليرة،كما قدمت حكومتنا دعما مقدما بقيمة 65 مليار ليرة من الوقود. وفي هذا العام يستمر دعم الدولة بنسبة 50 في المائة تقريبا للكهرباء في المستوى الأول و 75 في المائة في الغاز الطبيعي، على سبيل المثال 50 ليرة من فاتورة الكهرباء من 100 ليرة و 100 ليرة من الغاز الطبيعي 75 ليرة من الفاتورة تغطيها حكومتنا “.

 

وأشار دونمز إلى أن الحكومة قدمت 6.4 مليار ليرة دعما لـ 2.1 مليون أسرة في السنوات الثلاث الماضية للمواطنين ذوي الدخل المنخفض .

 

وأضاف أنه تم توسيع الدعم للأسر التي تتلقى مساعدات التدفئة وتم تضمين الغاز الطبيعي إلى 4 ملايين أسرة من دعم الغاز الطبيعي بحوالي 3 مليارات ليرة.

 

وقال أن قيمة الدعم السنوية من  الغاز الطبيعي السنوي لكل أسرة ستتراوح بين 450 و 1150 ليرة. لقد قمنا بتسليم الغاز الطبيعي إلى 81 مدينة في تركيا، لقد قمنا بزيادة إجمالي طاقتنا المركبة إلى 65 بالمائة في الطاقة المحلية والمتجددة “.

 

وأكد أنهم يعدون في الأيام لجلب الطاقة النووية الكهربائية لمحاولة انهاء الأزمة جذريًا، وأن الدعم الذي قدم العام الماضي سيستمر وأكثر خلال العام الحالي 2022 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.