العراق وتركيا يتفقان على تسريع وتيرة التخلص من الإرهابيين

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن العراق وتركيا اتفقا على تسريع وتيرة التخلص من الإرهاب، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارته تحييدها اثنين من تنظيم بي كا كا شمالي العراق.

وأضاف أكار أنه بحث مع مسؤولي الحكومة العراقية المركزية واقليم الشمال، مكافحة تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، ولفت أن ثمة توافقا بشأن ضرورة التخلص من الإرهاب بأسرع وقت.

وخلال المؤتمر شرح أكار خلال الجلسات واللقاءات الثنائية، كفاح تركيا ضد تتظيمات “بي كا كا/ ي ب ك”، وداعش و”غولن” الإرهابية، وتطلعات بلاده من الدول الصديقة والحليفة بخصوص التعاون في مكافحة الإرهاب.

ولفت إلى تمركز إرهابيي “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا، ومحاولات التنظيم إقامة ممر إرهابي شمالي سوريا خلال الأعوام الماضية، مشيرا إلى إلى أن بلاده مزّقت ذلك الممر عبر بطولات وتضحيات جنودها ( في إشارة إلى العمليات التي قامت بها ضد الإرهابيين).

وشدد أكار أن تركيا تحترم حدود واستقلال وسيادة كافة جيرانها، كما أنها في الوقت ذاته تحرص على حماية أمنها، وستواصل كفاحها حتى القضاء على آخر إرهابي

وأشار أنه كان هناك توافقا خلال مباحثاته مع المسؤولين العراقيين بشأن ضرورة تطهير المنطقة من العناصر الإرهابية بأسرع وقت، لافتا إلى أنه أكد للجانب العراقي على أن تركيا تكافح الإرهاب منذ 40 عاما، و يتعين التخلص من آفة الإرهاب بأسرع وقت، وأنها ستواصل استهداف الإرهابيين أينما كانوا، في سبيل ذلك.

بدورها أعلنت وزارة الدفاع التركية تحييد إرهابيين اثنين من تنظيم “بي كا كا” شمالي العراق.

اقرأ أيضا/ أردوغان: قصفنا الإرهابيين في 3 مناطق عبر “نسر الشتاء”

وقال بيان للوزارة إنه تم تحييد الإرهابيين في غارات جوية لسلاح الجو التركي على مواقع الإرهابيين في منطقة متينا شمالي العراق، مؤكدا أن الجيش التركي سيواصل عملياته العسكرية حتى القضاء على آخر إرهابي.

 

وكانت الوزارة أعلنت تنفيذ عملية جوية باسم “نسر الشتاء” ضد الإرهابيين في مناطق المالكية ـ ديريك، وسنجار وقراجق، شمالي العراق وسوريا .

وقالت  الوزارة في بيان، الأربعاء، أن العملية الجوية تهدف إلى تحييد إرهابيي “بي كا كا / ك ج ك / ي ب ك” وغيرهم، والقضاء على الهجمات الإرهابية التي تستهدف المواطنين وقوات الأمن، وضمان أمن الحدود .

وأضافت: “تماشيا مع حق الدفاع عن النفس المنبثق عن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، تم تنفيذ عملية نسر الشتاء الجوية ضد أوكار الإرهابيين في مناطق المالكية ـ ديريك، وسنجار وقراجق، التي يستخدمونها قواعد لهم شمالي العراق وسوريا” .

وأشارت إلى استهداف المخابئ والكهوف والأنفاق ومستودعات الذخيرة وما يسمى مقرات القيادة ومعسكرات التدريب التابعة للإرهابيين، خلال العملية مع مراعاة عدم إيداء المدنيين .

وأكدت عودة الطائرات التي شاركت في العملية بأمان إلى قواعدها، مشددة على مواصلة العمليات حتى تحييد آخر إرهابي.

وفي وقت سابق قالت الوزارة في بيان، أنها تحييد 831 إرهابيا في غضون 7 أشهر في إطار عمليات المخلب ضد منظمة “بي كا كا” ردًا على اعمالها الإرهابية .

وأطلقت تركيا في 23 أبريل/نيسان 2021، عمليتي مخلب “البرق” و”الصاعقة” بشكل متزامن ضد إرهابيي “بي كا كا” في مناطق “متينا” و”أفشين-باسيان”، شمالي العراق.

وفي سياق آخر كشفت وزارة التخطيط العراقية عن لقاء مهم جمع بين وزير التخطيط العراقي، خالد بتال النجم، مع السفير التركي في بغداد علي رضا غوناي، وذلك لبحث بعض التسهيلات بين تركيا والعراق.

وقالت الوزارة في بيان له، وفق متابعة تركيا الان، أن اللقاء بحث تسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول للمستثمرين ورجال الأعمال من كلا البلدين الجارين.

وأوضحت أن الطرفين بحثا أوجه التعاون المشترك بين البلدين، في المجالات التجارية والاستثمارية والاقتصادية وسبل تطويرها”، في حين ناقشا تسهيل إجراءات منح تأشيرة الدخول لرجال الأعمال والمستثمرين من كلا البلدين”.

اقرأ أيضا/ 20 مليار دولار.. العراق يسعى لتعديل الميزان التجاري مع تركيا

وأضافت: “وزير التخطيط أكد أن مجلس الوزراء اتخذ قراراً بتسهيل هذه الإجراءات ومنح تأشيرة الدخول لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب بسهولة”.

كما أشارت الوزارة إلى أن “الطرفين بحثا التعاون المشترك في مجال النقل البري والسكك الحديد، وملف مشاريع المستشفيات المنفذة من قبل الشركات التركية”.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين عام 2016 ما يقارب 10 مليارات دولار، وفي الأعوام2017 و2018 و2019 ما يقارب 12 مليار دولار سنويا، وقفز في 2020 لنحو 18 مليار دولار.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.