ما هو الجنس أثناء النوم؟

المشي أثناء النوم والتحدث أثناء النوم وحتى القيادة أثناء النوم كلها أنواع من اضطرابات النوم التي ربما سمعت عنها من قبل. ربما تكون قد جربت واحدًا أو أكثر بنفسك.

أحد اضطرابات النوم التي قد لا تكون معتادًا عليها هو الجنس أثناء النوم أو sexsomnia. Sexsomnia ، مثل المشي أثناء النوم ، هو نوع من الباراسومنيا. يحدث باراسومنيا نتيجة أن عقلك عالق بين مراحل النوم. قد تجعلك هذه المرحلة الفاصلة تتصرف وكأنك مستيقظ عندما لا تزال نائمًا.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من sexsomnia من السلوك الجنسي المرتبط بالنوم. تتراوح هذه السلوكيات من العادة السرية إلى الجماع. قد يعالج علاج اضطرابات النوم الأساسية أو المشكلات السلوكية الجنس أثناء النوم أيضًا.

أعراض
Sexsomnia يختلف عن الأحلام الجنسية. الأحلام الجنسية ليست غريبة على المراهقين والبالغين. هذه التجارب مختلفة تمامًا عن sexsomnia. ينخرط الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب في سلوكيات جنسية أثناء النوم ، غالبًا مع أشخاص آخرين.

تكمن صعوبة الباراسومنيا مثل الجنس أثناء النوم في أن الشخص المصاب بهذا الاضطراب قد لا يدرك أنه يعاني منه. قد يلاحظ الشركاء أو الآباء أو زملاء السكن أو الأصدقاء أولاً هذه السلوكيات. قد لا يعرف الشخص المصاب بهذه الحالة حدوثها حتى يلفت انتباهه شخص آخر إليها.

تشمل السلوكيات الشائعة مع sexsomnia:

المداعبة أو التحريض على المداعبة مع شريك السرير
دفع الحوض
السلوكيات التي تحاكي الجماع
الاستمناء
الجماع
النشوة العفوية
نظرة زجاجية شاغرة في العيون أثناء هذه السلوكيات
كونه غير مدرك للسلوك في وقت لاحق
إذا لم يكن الشخص على دراية بالسلوك بعد الاستيقاظ ، فقد يكون هذا علامة على وجود باراسومنيا. قد يكون الفرد الذي يعاني من sexsomnia مدركا ويتصرف مستيقظًا. ومع ذلك ، فإنهم يعانون من نوبة فقدان الذاكرة ولن يتذكروا أي شيء.

وبالمثل ، قد تكون التغييرات الطفيفة في السلوك الجنسي علامة على اضطراب النوم. قد يكون الأشخاص الذين يعانون من sexsomnia أكثر حزما أثناء نوبات النوم أكثر مما يمكن أن يكونوا بخلاف ذلك. قد تكون الموانع أقل لأنهم نائمون ، لذلك قد يبدو السلوك مختلفًا بالنسبة للشركاء.

الأسباب
ليس من الواضح ما الذي يجعل بعض الناس يصابون بالجنس ، لكن الأطباء يعرفون بالفعل العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في ذلك. وتشمل هذه:

الحرمان من النوم
زيادة التوتر
القلق
إعياء
بعض الأدوية
شرب الكحول
استخدام العقاقير الترويحية أو العقاقير الطبية التي لم يتم وصفها لك
أنماط النوم غير المنتظمة
عوامل الخطر
قد تؤدي الحالات الطبية الأساسية إلى حدوث sexsomnia أيضًا. غالبًا ما تتداخل هذه الحالات مع النوم. يشمل:

اضطرابات النوم المتزامنة ، بما في ذلك الحديث أثناء النوم أو السير أثناء النوم
متلازمة تململ الساق
توقف التنفس أثناء النوم
الصرع المرتبط بالنوم
مرض الجزر المعدي المريئي (جيرد)
إصابات الرأس
الصداع النصفي
سقوط
ليس من الواضح مدى شيوع sexsomnia ، لكنه يعتبر نادرًا. وجدت إحدى الدراسات أن 8 في المائة من الأشخاص في عيادة اضطرابات النوم الكندية ظهرت عليهم أعراض sexsomnia. كان الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب بثلاث مرات تقريبًا من النساء. كانت النساء المصابات بـ sexsomnia أكثر عرضة للاستمناء.

ضع في اعتبارك أن نتائج الدراسة شملت فقط الأشخاص في عيادة معينة لاضطرابات النوم. من المحتمل أن تكون الحالة أقل شيوعًا بين عامة السكان.

قد لا يبلغ الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب عن أعراضهم لأنهم قد يشعرون بالحرج أو الخجل أو لعدم وعيهم بحالتهم. قد يعني ذلك حدوث حالات أكثر مما هو معروف. من بين 832 مشاركًا في الدراسة الكندية ، أعرب أربعة فقط عن مخاوفهم بشأن sexsomnia أثناء المشاورات مع المتخصصين في النوم.

طلب المساعدة
قد يكون القيام بأشياء لا تتذكر القيام بها أثناء نومك أمرًا مزعجًا. قد تكون بعض سلوكيات sexsomnia غير ضارة ، مثل العادة السرية. بالنسبة للآخرين ، يمكن أن يكونوا أيضًا جادين جدًا. في الواقع ، تم استخدام sexsomnia كملف دفاع مصدر موثوق في حالات الاغتصاب.

قد يشعر شركاء الأشخاص الذين يعانون من sexsomnia بالقلق أيضًا من أن السلوك هو علامة على عدم الرضا في العلاقة. هذا يمكن أن يؤدي إلى تزايد الخلاف بينك وبين من تحب.

هذه كلها أسباب وجيهة لطلب المساعدة لاضطراب نومك. إذا أبلغك شريك أو أحد أفراد أسرتك عن سلوكيات نوم غير معتادة على مدار بضعة أسابيع أو شهور ، فحدد موعدًا مع أخصائي النوم. إذا كنت لا تعرف واحدًا ، فاطلب توصية من طبيب الأسرة.

تشخبص
قبل زيارة طبيبك ، اطلب من أي شخص لاحظ السلوكيات الجنسية أثناء النوم أن يكتب ما شاهده. يجب عليك أيضًا الاحتفاظ بدفتر يوميات عن أنماط نومك.

قد يكون تسجيل هذه النوبات الجنسية أثناء النوم كافيًا لطبيبك لتشخيص الحالة. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد يطلبون منك الخضوع لدراسة النوم.

تُجرى دراسات النوم عادةً في منشآت طبية متخصصة. يسجل الاختبار ، المسمى أيضًا تخطيط النوم ، ما يلي أثناء النوم:

موجات الدماغ
معدل ضربات القلب
نمط التنفس
حركة العين والساق
ليلة واحدة في مركز النوم قد تكون كافية. قد يطلب منك طبيبك أيضًا البقاء عدة ليالٍ حتى يتمكن من فهم أنماط نومك بشكل أوسع. إذا حدثت هذه السلوكيات أثناء وجودك في مركز النوم ، فقد يؤكد ذلك تشخيص طبيبك.

إذا لم تحدث حلقة sexsomnia أثناء وجودك في مركز الدراسة ، فقد يطلب طبيبك دراسات إضافية لاحقًا. يمكنهم أيضًا تجربة اختبارات أخرى لاستبعاد الأسباب المحتملة.

العلاج
غالبًا ما يكون علاج سيكسومنيا ناجحًا جدًا. وتشمل هذه:

التعامل مع اضطرابات النوم الأساسية
إذا كان من المحتمل أن يكون sexsomnia نتيجة اضطراب نوم آخر ، مثل انقطاع النفس النومي أو متلازمة تململ الساق ، فإن علاج الاضطراب الأساسي قد يوقف أيضًا السلوكيات الجنسية غير المقصودة. يتم علاج انقطاع النفس النومي ، على سبيل المثال ، غالبًا بجهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP).

التغييرات في الدواء
إذا بدأت بوصفة طبية جديدة قبل وقت قصير من بدء سلوكيات الجنس ، فإن تبديل الأدوية قد يوقف الاضطراب. قد تسبب أدوية النوم ، بما في ذلك الأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية ، نوبات من الأرق

الأدوية للأسباب الكامنة
يمكن أن تساهم حالات مثل الاكتئاب والقلق والتوتر في النوم الجنسي واضطراب النوم. قد تكون الأدوية أو العلاج بالكلام من خيارات العلاج التي يمكن أن تنهي السلوكيات الجنسية.

أدوية جديدة
في حين أن بعض الأدوية يمكن أن تؤدي إلى sexsomnia ، فإن البعض الآخر قد يساعد في إيقافه. يمكن وصف مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للتشنج.

الآفاق
علاج الأسباب الكامنة يعالج بنجاح sexsomnia في معظم الحالات. قد تواجه أحيانًا نوبات sexsomnia مرة أخرى ، خاصةً إذا تغيرت أنماط نومك أو أصبت باضطرابات نوم إضافية. سيجد معظم الناس الراحة مع العلاج.

نصائح لإدارة هذه الحالة
يمكن أن تقلل هذه التغييرات في نمط الحياة من خطر إصابتك بالجنس ، وربما تمنع حدوث نوبات مستقبلية:

تحدث مع شريكك وعائلتك
يمكن أن يعرض الجنس الجنسي الأشخاص في حياتك للخطر. قد يؤثر أيضًا على العلاقات الشخصية. من المهم أن تخبر أحبائك بالتشخيص ، وكيف تعالجها ، وما يمكنهم فعله لمساعدتك. الصدق هو أفضل سياسة.

اخلق بيئة واقية
حتى تنجح العلاجات ، قم بإعداد بيئة آمنة لك ولأحبائك.

النوم في غرف نوم منفصلة
ضع نفسك في غرفة بها باب مغلق
تجنب المثيرات
يمكن أن يؤدي شرب الكحوليات وتعاطي العقاقير المخدرة إلى ممارسة الجنس أثناء النوم. يمكن أن يساعدك تحديد هذه المحفزات في منع نوبات سيكسومنيا.

مارس عادات نوم جيدة
الحصول على قسط منتظم من النوم كل ليلة أمر مهم للغاية لمنع sexsomnia. يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم والتغيرات في نمط النوم إلى نوبات الاضطراب. حدد موعدًا للنوم والتزم به.

بقلم الدكتور: كيمبرلي هولاند
ترجمة:
تركيا الان

ملاحظة: قدمت تركيا الان هذه المواد كمعلومة لك. ليس المقصود أن تحل محل الخبرة الطبية وطبيبك الخاص٬ نحن نشجعك على مناقشة أي قرارات بشأن العلاج أو الرعاية مع طبيبك الخاص بك. إن ذكر أي منتج أو خدمة أو علاج لا يعتبر مرشح او مصادق من قبل تركيا الان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.