كيفية التخلص من الملح الزائد في الطعام

 

 

كيف أتخلّص من الملح الزائد في الطعام؟

توجد طرق عديدة سنتطرق لشرحها عن كيفية معادلة نسبة الملح في الطّبخ حسب صنف الطعام، ومنها ما يأتي:

الليمون:

إنّ إضافة الحامض للطعام من شأنه معادلة الحامض مع المالح، ثمّ الحصول على مذاق مقبول نسبيًّا يُمكّن الأفراد من تناوله، ويُنصح بإضافة التوابل والمقبلات إلى جانب الطعام حتى لا ينتبه الجميع إلى اختلاف المذاق، ويُمكن استخدام بضع قطرات من الخل بدلًا من الليمون، مع الإشارة إلى أنّ هذا الحلّ مثالي للتطبيق على وجبات البطاطس والأسماك وغيرها.

البطاطس:

هذا المكون فعال في إزالة الملح، نُضيف البطاطس المُقشرة والمُقطعة وندعها في الطعام إلى أن تمتص الملح، ثم نرفعها جانبًا.

إضافة الماء:

يُعدّ الماء من أسرع وأسهل الطرق للتخلص من الملح في الشوربات والمرق، نضيف الماء إلى الطعام وندعه يغلي على النار، فيمتص كمية الملح الموجودة في الطعام.

النقع:

إنّ نقع الأجبان واللحوم والأسماك بالقليل من الماء للتخلص من ملوحتها الزائدة من الطرق السريعة والفعّالة للتخلص من ملوحتها الزائدة، فعند نقعها سيمتصّ الماء الملح الزائد.

زيادة الكميات:

إضافة كميات من مكونات الطعام إلى الطبق دون إضافة ملح عليها تساعد على التخلص من كمية الملح الزائدة، فعلى سبيل المثال عند تحضير اليخنة أو الشوربات، وإضافة الملح بكثرة، يجب علينا إضافة بعض من المكونات الرئيسية لهذه الطبخة فزيادة كمية من المكونات ستجعل نسبة الملوحة أقل.

أطعمة غير مملحة:

إن أفرطنا في زيادة الملح إلى اللحوم أو الدواجن والأسماك فيمكننا أن نُقدمها إلى جانب أطباق غير مُملّحة، مثل البطاطس المهروسة، أو الأرز، أو الكينوا كي تتوازن النكهات.

إضافة الكريمة:

إن إضافة كريمة الطبخ إلى الوصفات تساعد في التقليل من نسبة الملوحة كما تُعطي الطعام كثافةً.

البقدونس:

يعدّ البقدونس الحلّ الأمثل مع الأطباق الرئيسية كاللحوم الحمراء والمعكرونة، إذ يُمكن إضافته مع التأكّد من أنّ أحدًا لن ينتبه إلى الملح الزائد، مع الاحتفاظ بالمذاق اللذيذ.

اقرأ ايضاً//

هؤلاء ممنوعون من تناول الطماطم.. تشكل خطر كبير على صحتهم

الجبن:

يؤدّي الجبن إلى إضافة نكهة مُميّزة للطعام تدفع الجميع لتناوله مع التركيز على الجبن بدلًا من الانتباه للملح، وفي هذه الحالة يجب اعتماد الجبن قليل الملح، مثل الموزاريلا والريكوتا.

الخبز الجاف:

يُمكن الاحتفاظ بالخبز الجاف والقديم لاستخدامه في الأوقات التي يكون فيها الطعام مالحًا أكثر من اللازم، وهو يمتلك تأثر البطاطس ذاته من حيث امتصاص الملح دون التأثير الواضح على المذاق، ولكن يجب الحذر من إضافته إلى الأطباق السائلة.

السكر العادي:

يُضاف السكر العادي لإزالة الملح الزائد أثناء الطهيّ أيضًا وليس بعده، ويكون ذلك بمزج ملعقة صغيرة منه في نصف كوب من الماء، وإضافة المزيج للطعام المالح.

السكر البني:

إنّ إضافة ملعقة من السكر البني إلى الطعام قادرة على التخلّص من الملح الزائد، إلى جانب ذلك، سيُضيف هذا النوع من السكر مذاقًا آسيويًّا للطعام.

الحليب السائل:

يمتص الحليب السائل الملح الزائد من الطعام، ويكون مفيدًا خاصّةً في حالات الملح الزائد في اليخنات.

شرائح البصل:

إضافة كميات بسيطة من شرائح البصل غير المطهوة بين أجزاء الطبق يساعد على التخلص من الكميات الزائدة من الملح دون أي تأثير سلبي آخر على الطعم.

إضافة العجينة:

تمتلك العجينة قدرةً عجيبةً على امتصاص الملح الزائد من الطعام لكن يجب الحذر من إضافتها إلى الأطباق السائلة لأنها تتفكُك لقطع صغيرة وتحتاج لمجهود من أجل التخلص منها قبل تقديم الطبق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.