الفوائد الصحة للموز.. معلومات جديدة

يعتبر الموز من أشهر الفواكه في جميع أنحاء العالم. تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يمكن أن يكون لها تأثير وقائي على الصحة.

يمكن أن يساعد تناول الموز في خفض ضغط الدم وقد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان .

ستلقي هذه المقالة تلقي نظرة على الفوائد الصحية المحتملة للموز ، مثل تحسين صحة القلب وتعزيز الانتظام.

الفوائد الصحية
توضح الأقسام التالية بعض الفوائد الصحية المحتملة للموز.

هذه معلومات ترجمها موفع تركيا الان  عن وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)

1- جمعية القلب الأمريكية تشجع الناس على تقليل تناول الملح أو الصوديوم ، وزيادة استهلاكهم للأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم . يمكن أن يساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم وتقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

توفر ثمرة الموز المتوسطة ما يقرب من 9٪ من احتياجات الشخص اليومية من البوتاسيوم ، وفقًا للمعلومات الغذائية من المصادر المذكورة أعلاه.

اقترحت دراسة أجريت عام 2007 أن تناول الموز قد يساعد في منع الأزيز عند الأطفال المصابين بالربو . قد يكون أحد أسباب ذلك هو محتوى الموز من مضادات الأكسدة والبوتاسيوم. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

2-  الليكتين، وهو بروتين موجود في الموز ، قد يساعد في منع خلايا سرطان الدم من النمو.

يعمل الليكتين كمضاد للأكسدة. تساعد مضادات الأكسدة الجسم على إزالة الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة. إذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة ، يمكن أن يحدث تلف للخلايا ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

في عام 2004 ، لاحظ الباحثون أن الأطفال الذين تناولوا الموز أو عصير البرتقال أو كليهما بدا أنهم أقل عرضة للإصابة بسرطان الدم.

اقترح مؤلفو الدراسة أن هذا قد يكون بسبب محتوى فيتامين سي ، لأن هذا أيضًا له خصائص مضادة للأكسدة.

3- يحتوي الموز على الألياف والبوتاسيوم والفولات ومضادات الأكسدة ، مثل فيتامين سي ، وكل هذه العناصر تدعم صحة القلب.

4- توصي جمعية السكري الأمريكية بتناول الموز والفاكهة الأخرى لاحتوائها على الألياف. وأشاروا إلى أن تناول الألياف يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

دراسة عام 2018 خلصت إلى أن تناول نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وقد يخفض نسبة السكر في الدم لدى أولئك الذين يعانون بالفعل من المرض.

5- يحتوي الموز على الماء والألياف ، وكلاهما يعزز الانتظام ويعزز صحة الجهاز الهضمي. توفر ثمرة موز متوسطة الحجم ما يقرب من 10٪ من احتياجات الألياف للفرد ليوم واحد.

يعتبر الموز أيضًا جزءًا من نهج يُعرف باسمحمية BRAT والتي يوصي بها بعض الأطباء لعلاج الإسهال . تعني كلمة BRAT الموز والأرز وعصير التفاح والخبز المحمص.

يمكن أن يؤدي الإسهال إلى فقدان الماء والشوارد مثل البوتاسيوم. يمكن أن يحل الموز محل هذه العناصر الغذائية.

يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالألياف إلى الانتفاخ والغازات وتشنجات المعدة لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء (IBD) ، وفقًا لدراسة اجريت عام 2020 ومع ذلك ، خلص الباحثون إلى أن الموز قد يحسن الأعراض.

توصي مؤسسة Crohn’s and Colitis Foundation الأمريكية بالموز كوجبة خفيفة في نظامهم الغذائي.

6- موزيحتوي التربتوفان ، حمض أميني قد يساعد في الحفاظ على الذاكرة ، وتعزيز قدرة الشخص على التعلم وتذكر الأشياء ، وتنظيم الحالة المزاجية.

7- الموز غني بالبوتاسيوم المعدني. البوتاسيوم يساعد في الحفاظ علي مستويات السوائل في الجسم وينظم حركة المواد الغذائية والفضلات داخل وخارج الخلايا.

كما يساعد البوتاسيوم العضلات على الانقباض والاستجابة للخلايا العصبية. يحافظ على ضربات القلب بانتظام ويمكن أن يقلل من تأثير الصوديوم على ضغط الدم.

قد يقلل البوتاسيوم من خطر تكون حصوات الكلى مع تقدم العمر. في المقابل ، تتأكد الكلى السليمة من بقاء الكمية المناسبة من البوتاسيوم في الجسم.

تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم422 ملليغرام من البوتاسيوم.

فيما يلي بعض النصائح لاستخدام الموز:

أضف شرائح الموز إلى حبوب الإفطار أو دقيق الشوفان في الصباح للحصول على وجبة فطور مغذية أكثر.
اهرسي الموز الناضج واستخدميه كبديل للزبدة أو الزيت في المخبوزات.
أضف الموز المهروس إلى الكعك والبسكويت والكعك للحصول على نكهة حلوة بشكل طبيعي.
أضف الموز إلى عصير.
خذ موزة للعمل أو المدرسة لتناول وجبة خفيفة صحية ومحمولة.
منتجات الموز الأخرى
تشمل منتجات الموز الأخرى رقائق الموز ومسحوق الموز.

يجب على الناس التحقق من ملصق المنتجات المصنعة قبل شرائها ، لأنها قد تحتوي على سكر أو ملح أو دهون مضافة.

تركيا الان

 

ملاحظة: قدمت تركيا الان هذه المواد كمعلومة لك. ليس المقصود أن تحل محل الخبرة الطبية وطبيبك الخاص٬ نحن نشجعك على مناقشة أي قرارات بشأن العلاج أو الرعاية مع طبيبك الخاص بك. إن ذكر أي منتج أو خدمة أو علاج لا يعتبر مرشح او مصادق من قبل تركيا الان.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.