السعودية تلغي نظام الكفيل المثير للجدل

 

أعلنت السلطات السعوديةـ الإثنين، عن إلغاء نظام الكفيل المطبق في المملكة منذ سنوات .

 

وقالت وسائل إعلام سعودية، أن وزارة الموارد البشرية ألغت نظام الكفيل ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص، والتي أطلقتها وزارة الموارد البشرية في نوفمبر الماضي .

وأضافت أن المبادرة تهدف إلى خدمة التنقل الوظيفي وتتيح للعامل الوافد الانتقال عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل .

 

وتابعت أن تكون آليات الانتقال خلال سريان العقد بشرط الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة  وتتضمن المبادرة “خدمة الخروج والعودة، التي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة، وذلك عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا”.

 

ويستفيد العامل من هذه الخدمة وفق شروط، أهمها أن يكون ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل، وأن يمضي العامل الوافد 12 شهرًا لدى صاحب العمل الحالي منذ دخوله السعودية، وأن يتقدم بإشعار صاحب العمل إلكترونيًّا بطلب نقل الخدمة قبل 90 يومًا من الانتقال أو عند الرغبة في إنهاء العلاقة التعاقدية.

وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة، تراعي حقوق طرفَي العلاقة التعاقدية ولا تشمل خمس مهن، هي السائق الخاص، والحارس، والعمالة المنزلية، والراعي والبستاني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.