أردوغان يطالب الناتو برفع القيود عن تركيا في مجال الصناعات الدفاعية

دعا الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الخميس إلى رفع القيود التي فرضها بعض حلفاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) على الصناعات الدفاعية التركية.

وقال في مؤتمر صحفي عقب اجتماع قادة الناتو، اليوم الخميس: «في حين أن نجاحات منتجات الصناعات الدفاعية واضحة، لا يمكن أن يكون هناك تفسير معقول للعقبات التي نواجهها في هذا المجال. من مصلحتنا المشتركة رفع القيود التي فرضها بعض حلفائنا بأنفسهم. لقد شاركت توقعاتنا بصراحة بشأن هذه المسألة مع القادة. وسرًا أو علنًا يجب عدم حظر الأسلحة بين الحلفاء»

وأشار أنه التقى العديد من القادة على هامش قمة الناتو، وقال: «عقدتُ اجتماعات ثنائية مع رئيس فرنسا. ومع رؤساء إيطاليا وإستونيا وأسبانيا والإمارات العربية المتحدة. ناقشنا بشكل أساسي التطورات في أوكرانيا. وناقشنا أيضًا التوقعات بشان الاتحاد الجمركي وإعطاء تركيا المكانة التي تستحقها في هياكل الدفاع والأمن».

وتابع: «في جميع الأزمات التي عشناها من سوريا إلى ليبيا، ومن اليمن إلى الحرب في أوكرانيا، رأينا واختبرنا المشاكل الناشئة عن الهيكل غير العادل لنظام الأمن العالمي. في هذه المرحلة، من المحتم أن يتم إصلاح هيكل الأمن العالمي، وخاصة مجلس الأمن الدولي، وذلك من أجل سلام ورفاهية البشرية كافة. وسنواصل التذكير بأن العالم أكبر من خمسة -الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن- وتركيا لديها التصميم على السلام في منطقتها بقوتها الاقتصادية والعسكرية».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.