هل زلزال زنغولداق تسبب في وقوع زلزال إسطنبول؟

شعر سكان مدينة إسطنبول، مساء أمس الإثنين، بوقوع زلزال قوي بلغت درجته 4.4 درجة على مقياس ريختر قبالة منطقة إيريغلي في مدينة زونغولداك بالبحر الأسود .

وقال عضو هيئة التدريس في الهندسة الجيولوجية بالاتحاد الدولي للاتصالات أ.د. زياد الدين شقير إن الشعور بالزلزال يعتمد على قربه وحجمه .

 

وأضاف : “في رأيي إذا لم تحدث مثل هذه الزلازل الصغيرة في هذا الوقت، فلن تؤدي إلى الزلزال في إسطنبول بعد ذلك، إذا حدث زلزال قريبًا، فستستمر الحركة بعد هذا الزلزال، وإذا كانت هناك حركة بعد الزلزال فقد لا تبدأ على الفور ولكن بعد فترة زمنية معينة دعنا نقول بضعة أشهر وسنوات، يمكن أن تؤدي إلى حدوث زلزال، لذلك حدث هذا الزلزال الذي حدث في البحر الأسود في نفس المكان تقريبًا في عام 2016، مرة أخرى بهذا الحجم كانت هذه المنطقة تحت الضغط  وحدثت منطقة أكبر في عام 1968 قبالة بارتين لذلك هذه المنطقة مشوهة، لكن مثل هذه الزلازل الصغيرة تبعد 200 كيلومتر عن إسطنبول، لا أعتقد أنه سيكون له أي تأثير بسبب هذا الزلزال ” .

 

وأعلنت رئاسة الكوارث والطوارئ التركية، مساء السبت، عن وقوع زلزال بقوة 4.4 درجة البحر الأسود في مدينة إسطنبول شمال غرب تركيا .

 

وقالت الكوارث والطوارئ التركية، في بيان، أن زلزال بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر ضرب  البحر الأسود في مدينة إسطنبول .

وأضافت أن الزلزال وقع عند الساعة 20.38م، وعلى عمق 37.72  كيلومترات تحت سطح الأرض .

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.