حكم مداعبة الزوجة في نهار رمضان

 

نشرت مواقع مختصة بالفتاوي الشرعية، الجمعة، بعض الإجابات عن أكثر الأسئلة التي تشغل المسلمين أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك .

 

وإليكم الأسئله والأجوبه :

  • هل يجوز مداعبة فرج الزوجة أثناء الصيام

أثناء الحديث عن هل يجوز مداعبة الزوجة أثناء الصيام، كان لا بد من ذكر حكم مداعبة فرج الزوجة، ويمكن القول إن الأمر كله يتعلق على قدرة الشخص ومدى تحكمه في شهوته، وما إذا كان قادراً على الإمساك عن الوقوع في التبعات ومن ثم الجماع أم كان غير قادر على هذا الأمر، ذلك أنه إذا كان يثق بنفسه ولم يخرج منه المني أثناء هذه المداعبة فيكون الأمر جائزاً ولا يبطل الصيام.

  • هل مداعبة الزوجة بلا إنزال تنقص من أجر الصيام

يرى أهل العلم أن المداعبة حتى وإن كانت بسيطة مثل القبلة فإنها تنقص أجر الصائم، حيث اعتنق بعض المذاهب مثل المالكية أن المباشرة أو التقبل غير محبذ للصائم وبالتالي فإنها قد تنقص من أجره، وذهب البعض أنها مباحة، وقد سار على هذا الأمر مجموعة من الصحابة رضوان الله عليهم منهم سعيد بن زيد وسعد بن أبي وقاص وأبو هريرة.

  • هل يجوز المفاخذة أثناء الصيام

المقصود بالمفاخذة جلوس الزوج بين فخذي زوجته، وهذا الأمر محرم في نهار رمضان على الرغم من أنه لا يبطل الصيام، ذلك أنه قد يكون سببًا واضحًا وقويًا في حدوث الجماع بين الزوجين، وعليه فإن لم يستطع الزوج الإمساك فسوف يستوجب عليه قضاء هذه الأيام وكفارة عن هذا الذنب.

  • ما هي كفارة الجماع في رمضان؟

قال الكثير من العلماء بأن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال من ضعفت نفسه. وقام بالجماع في نهار رمضان فعلى الواطي القيام بالكفارة، وإن كان الزوجين مشتركان تمامًا بها فعلي الواطي و الموطوءة القيام بالكفارة. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الكفارة هي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد أو لم يستطيع، فصيام شهرين متتاليين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.