الكشف عن تفاصيل اجتماع هام لوالي “غازي عنتاب” حول أوضاع السوريين

كشفت صفحة “الجالية السورية في غازي عنتاب”، عبر موقع “فيسبوك”، الأحد، عن تفاصيل اجتماع جرى بين والي غازي عنتاب داوود غُل ومدير مركز دراسات الشرق الأوسط (بيكام)، مع أعضاء من الهيئة الاستشارية وأعضاء لجنة التواصل في الجالية السورية في غازي عنتاب .

 

وقال داوود غُل خلال الاجتماع أن العودة لن تكون إجبارية إنما طوعية بناء على رغبة الشخص، وبعد تأمين البنى التحتية في المناطق المحررة وليس فقط بعد تأمين السكن، إنما بعد تأمين كافة النواحي الأمنية والصحية (مشافي ومستوصفات) والتعليمية مدارس لجميع المراحل التعليمية والمساجد والتشجيع على التجارة والصناعة بحيث يتم استيعاب اليد العاملة للعائدين طوعياً حتى لاتخلق البطالة في المناطق المحررة وتأمين تصدير منتجات المعامل والشركات هناك.  وتم اقتراح انشاء رابط للتسجيل للراغبين بالعودة بناءً على طلبهم ، وكان الرد أنه يمكن العمل على دراسة المقترح .

 

وأضاف أنه يجب أن نكون واعيين لحملات التحريضية التي تقودها المعارضة وعدم الإنجرار خلفها وعدم الخشية من مراجعة مراكز الأمنيات والجندرما والإعلام عن أي مشكلة أو إساءة يتعرض لها السوريين وسيتم تطبيق القوانين على الطرف المعتدي بدون تمييز، مؤكدًا أنه تم تكليف مدير الهجرة بإنشاء قناة للتواصل لاستقبال الشكاوي وللإعلام عن أي تصرفات أو أعمال تحريضية أو مسيئة أو بث مباشر أو مقاطع فيديو تحريضية من كافة الأطراف من السوريين والأتراك .

 

وتابع أنه لاداعي للتخوف من الاستثمار في تركيا ولايستوجب للمستثمر حصوله على الجنسية التركية حتى يطمأن لاستثمار أمواله ، فهناك أكثر من ثلاثة آلاف معمل وشركة سورية مسجلة في ولاية غازي عنتاب، هذا عدا المحلات والماركيتات السورية، طالما هم ملتزمين بالقوانين والإجراءات التي يلتزم بها الأتراك أنفسهم، وسيسمح لتصدير المنتجات لأكثر من 13 دولة ترانزيت عبر تركيا .

 

وأشار داوود غُل إلى موضوع استثمار الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء في المناطق المحررة بعقود لمدة عشر سنوات وبشروط مغرية وأسعار منافسة لمن يرغب من رجال الأعمال السوريين وبالتنسيق وبضمانات من المجالس المحلية في المناطق المحررة .

 

وأردف حول موضوع التجنيس والإزالات المستمرة لملفات الجنسية: “أن هذا الأمر يعود تقديره لأكثر من جهة من وزارة الداخلية وإدارة الهجرة والدراسة الأمنية” .

 

أكد على متابعة القنوات الرسمية للولاية والهجرة والأمنيات والصفحة الشخصية لوالي غازي عنتاب لأخذ الأخبار الصحيحة وعدم الانجرار خلف الإشاعات .

 

وقال أنه يتم متابعة موضوع لوحات السيارات العائدة للسوريين ( MA  ) في الوقت الحالي وستم انهاء المشكلة قريبًا .

 

وأوضح أن موضوع الاستفادة من الخبرات السورية من الأكاديميين والأطباء والمخترعين والأعمال المتميزة يجري دراسته ومتابعته من الجهات العليا .

 

 

وقال مدير مركز دراسات الشرق الأوسط (بيكام) حول موضوع الاندماج والانسجام بين السوريين والأتراك ولاحظوا أنه لاتوجد مشكلة بين السوريين والأتراك الذين هم على احتكاك ومخالطة وتواصل مباشر من خلال العمل أو العلاقات الإجتماعية لكن ذلك غير موجود لمن لم يخالط السوريين، لذلك يجب أن نعمل على بذل الجهود لتقريب الطرفين، علماً أنه تم التواصل مع رئاسة الاتصالات في رئاسة الجمهورية وطرح هذا الموضوع ، و سيكون هناك ورشات عمل إعلامية مشتركة بين السوريين والأتراك لمعالجة هذا الأمر”.

 

وطلب الممثلين عن السوريين جلسة خاصة لمناقشة التقارير التي تم إعدادها من قبل أعضاء الهيئة الاستشارية من خلال زيارتهم للمناطق المحررة .

 

المصدر/ وكالات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.