اردوغان يعلن تنفيذ عملية عسكرية في شمالي سوريا .. وواشنطن تحذر تركيا

حذّرت الولايات المتحدة تركيا من شن هجوم عسكري في سوريا، وذلك بعدما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستنفذ خطتها بإنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومترا في الشمال السوري، كما ذكر أن أنقرة لم تتلقَّ أي مقترحات ملموسة لمعالجة مخاوفها بشأن تقدم فنلندا والسويد بطلبين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي “ناتو” (NATO).

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ اليوم الأربعاء، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن “القلق الكبير الذي يساورنا هو أن أي هجوم جديد من شأنه أن يقوض الاستقرار الإقليمي وأن يوفر للأطراف الفاعلة الخبيثة إمكانية لاستغلال عدم الاستقرار”، مضيفا “إنه أمر نعارضه”.

وتابع بلينكن “لا نريد رؤية أي شيء يعرّض للخطر الجهود التي بذلناها لإبقاء تنظيم الدولة الإسلامية في الصندوق الذي حبسناه فيه”.

يذكر ان الرئيس أردوغان، قال في وقت سابق إن تركيا بصدد الانتقال إلى مرحلة جديدة بشأن قرارها إنشاء منطقة آمنة على عمق 30 كيلومترا شمالي سوريا، وتطهير منطقتي تل رفعت ومنبج من الإرهابيين.

وأضاف في كلمة الأربعاء أمام أعضاء كتلة حزبه “العدالة والتنمية” بالبرلمان، أن من يحاولون إضفاء شرعية على تنظيم “بي كي كي” الإرهابي وأذرعه تحت مسميات مختلفة لا يخدعون إلا أنفسهم.

وذكر أن الجهات التي تقدم السلاح للإرهابيين مجانا وتمتنع عن بيعه لتركيا تستحق لقب “دولة إرهاب لا دولة قانون”.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.