رئيسة الوزراء التركية السابقة تانسو تشيلر تنتقد أحزاب الطاولة السداسية

انتقد رئيس الوزراء التركية السابقة تانسو تشيلر، الإثنين، أحزاب الطاولة السداسية بسبب عدم اختيارهم مرشحًا للرئاسيًا حتى الآن .

 

وقالت تانسو تشيلر خلال احتفالها بتحول كارابوك المقاطعة 78 في فترة حكمها، إن هذه الأحزاب لم تتمكن من إنتاج مرشح رئاسي حتى الآن، مشيره إلى أنه حتى لو فاز جدول الأحزاب الستة، فلن تجد الأغلبية إلا من خلال تعليقه على حبل حزب الشعوب الديمقراطي .

 

وأضافت تشيلر: “مع ماذا سيحكمون تركيا في بيئة لا يستطيع فيها الشخص المناسب الخروج والقول إنني مرشح لا يمكن أن يجد هذه الإرادة في نفسه، كل هذا يرعبني لفترة وجيزة”.

 

وتابعت أنها كانت أول امرأة تتولى رئاسة وزراء تركيا، وأول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء تركيا، وأول وزيرة خارجية، ووزيرة خزانة، وأول نائبة لرئيس الوزراء، و أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في العالم الإسلامي، وأول أستاذة جامعية تتولى رئاسة الوزراء، كل هذا بالطبع يجعل الناس سعداء، أقول الحمد لله لوطني لإعطائي هذه الأشياء ولله سبحانه وتعالى .

 

وأشارت أن الأحزاب الستة لم يتمكنوا بعد من تسمية مرشح رئاسي من بينهم لأن القرار مقسم إلى ستة أجزاء. كلهم يفكرون بشيء مختلف، وأنه حتى إذا فازو يمكن أن تقع الإرادة في قتال، لا يمكن أن يتخذوا قرار اختيار مرشح رئاسي ولن يجتمع على أي مرشح ويحكم تركيا في مثل هذه البيئة المشتتة بينهم .

 

وأردفت أنه حتى لو فازت الطاولة المكونة من 6 أحزاب فإن حزب الشعوب الديمقراطي سيجد الأغلبية ويشكل حكومة أقلية بالتعليق على حبله أليس كذلك؟ ” .

 

وقالت أن الأحزاب الستة بالكاد تكسب الأغلبية مع حزب الشعوب الديمقراطي، فكيف سيحكمون تركيا في بيئة لا يستطيع فيها الشخص المحترم أن يجد الإرادة التي لا يستطيع أن يقول أنه مرشحًا؟ كل هذا يرعبني ببساطة ” .

 

وأضافت ينتظرني قرار صعب، لم أتخذ هذا القرار بعد. أنا بالتأكيد لم أكن لأتخذ هذا القرار بنفسي، لكن إذا كانت هناك حاجة إلى هذا البلد فلا يهم ما أنا عليه الآن وتصد الترشح للرئاسة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.