خطوة ايجابية.. الولايات المتحدة تقدم شكرها للرئيس اردوغان

شكرت الولايات المتحدة، الجمعة، تركيا والأمم المتحدة على جهودهما من أجل التوصل إلى اتفاق يضمن استئناف صادرات الحبوب الأوكرانية، ووصفته بأنه “خطوة إيجابية” لمعالجة أزمة نقص المواد الغذائية عالميا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لمتحدث مجلس الأمن القومي جون كيربي، شكر خلالها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على “جهودهما الدبلوماسية المستمرة للتوصل إلى هذا الاتفاق”.

وقال إن الاتفاق من شأنه “معالجة بعض الآثار بعيدة المدى للحرب الروسية”.

يأتي ذلك في إطار ترحيب واشنطن بالاتفاق الموقع، اليوم، في مدينة إسطنبول بين روسيا وأوكرانيا برعاية تركيا والأمم المتحدة.

وأضاف كيربي: “نعتقد أنه من المهم أن تمتثل روسيا للاتفاق وتنفذ التزاماتها فعليًا، وبالطبع إنهاء حصارها للموانئ الأوكرانية” من أجل ضمان وصول المنتجات الأوكرانية إلى العالم.

وتابع: “نتوقع أن يبدأ تنفيذ اتفاق اليوم بسرعة لتجنب انزلاق الأشخاص الأكثر ضعفًا في العالم في حالة انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية”.

وفي وقت سابق اليوم، جرت في إسطنبول مراسم توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وجرى توقيع الوثيقة من قبل وزيري دفاع تركيا خلوصي أكار، وروسيا سيرغي شويغو، ووزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب التركي وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس الوفد التركي في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي “ناتو” عثمان أشكين باك، وعدد من ممثلي البلدان الأخرى المعنية.

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب المندلعة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.