زراعة الكبد في تركيا تتأهب للدخول في موسوعة جينيس

ازدهرت عمليات زراعة الكبد في تركيا ، لتحتل بذلك المرتبة الثانية عالميا بعد كوريا الجنوبية .

ورغم صعوبة هذا النوع من العمليات ، الا انها تعد بارقة الامل للكثير من مرضى الكبد في العالم .

لذا فانه يتهافت الكثير من مرضى الكبد حول العالم لخوض هذه التجربة , حيث أجرى مركز تورغوت أوزال في ولاية ملاطيا 5 عمليات زراعة للكبد ، وهو رقم غير مسبوق في عالم السياحة الطبية عالميا .

وقد أوضح الدكتور سيزاي يلماز رئيس المركز الطبي في ذلك الوقت، ان هذه العمليات استغرقت 12 ساعة , شارك فيها 5 متبرعين و 5 متلقين .

 

وقد امتدح والي ملاطيا “ايدن باروش” آنذاك هذا الحدث العالمي في قوله : ” باشرت العملية 10 وحدات صحية معا ، اننا نشعر بالفخر حيال النجاحات الكبيرة التي حققها هذا المركز في زراعة الكبد منذ بدايته حتى اليوم ، ان اطباءنا في هذا المركز يحققون مكانة عالمية لملاطيا و لتركيا ، لقد بدأ المركز في 2002 ، و تحول الى معهد للأبحاث ، وهو اليوم بمعدل عمله الذي يقارب 250 عملية زراعة كبد سنويا ، يقدم للمرضى المتعبين أملا بالعودة الى الحياة ، من خلال الجهد الكبير الذي يبذله أطباؤنا ” .

 

أما عن البروفسور الدكتور أحمد تيكين المدير العام للخدمات الصحية في وزارة الصحة التركية فقد قال حينها: ”

حتى العام 2000 كنا نرسل المرضى بالمئات لزراعة الأعضاء في الخارج ، واليوم نستقبل المئات من المرضى الذين يختارون تركيا لعمليات زراعة الأعضاء ” .

 

جدير بالذكر ان مركز تورغوت أوزال الطبي يقوم بنحو 2500 عملية لجراحة الكبد في تركيا سنويا ، كما و يعد مركز تدريب لمئات المهنيين الطبيين للذين يسعون للعمل في تركيا في مجال السياحة الطبية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.