هل يسعى كيليتشدار أوغلو لفرض نفسه كمرشح رئاسي؟

أكد حزب الشعب الجمهوري التركي أن مرشحه للانتخابات الرئاسة كمال كليتشدار أوغلو، رغم مساعي المعارضة بالإجماع على “مرشح مشترك” لمنافسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات المقبلة .

 

وقال نائب رئيس الكتلة البرلمانية في حزب الشعب الجمهوري، أنجين ألتاي، أن مرشح حزبه للرئاسة هو كليتشدار أوغلو وهذا ما يتعارض مع تصريحات قادة أحزاب المعارضة بشأن المرشح الرئاسي، الذين يؤكدون أنه لن يتم الإعلان إلا مع بدء التقويم الانتخابي في البلاد .

 

وكشف سياسيون ومراقبون أن التصريحات المتتالية من حزب الشعب الجمهوري هدفها فرض الأمر الواقع بشأن ترشيح كليتشدار أوغلو على أحزاب طاولة السداسية خاصة بعد استبعاد رئيسي بلدية أنقرة وإسطنبول من السباق الرئاسي .

 

ويسود قلق داخل أوساط حزب الشعب الجمهوري بشأن إمكانية فوز كليتشدار أوغلو في انتخابات الرئاسة، لكن الكواليس داخل الحزب ترى أن هناك اتجاها متصاعدا عن العام الماضي لصالح زعيم الحزب في استطلاعات الرأي، وفي بعضها فإنه قد تجاوز الرئيس أردوغان .

 

وسيجري كليتشدار أوغلو استطلاعات رأي، حيث سيجري اتفاقا مع شركتين مسحيتين على الأقل في تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/ نوفمبر؛ لإجراء مسح شامل في 81 ولاية تشمل المقاطعات الصغيرة أيضا بواقع 200 ألف عينة قبيل اجتماع الطاولة السداسية لاختيار “المرشح الرئاسي” .

 

وأعرب بعد أحزاب الطاولة الساداسية ومنهم حزب الجيد والمستقبل دعمهم لترشيح كيليتشدار أوغلو لمنافسة الرئيس أردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.