لقاء مرتقب بين أردوغان وبايدن.. هذه أجندته

كشفت صحيفة “صباح” المحلية، الأحد، عن لقاء مرتقب يجمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي جو بايدن على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر المقبل .

وقالت الصحيفة : أن “المفاوضات بشأن شراء تركيا لطائرات F-16 من الولايات المتحدة مستمرة منذ فترة، وستكون هذه المسألة مطروحة على الطاولة في اجتماع محتمل بين الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي بايدن خلال قمة الأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل، بالإضافة إلى الأزمة الأوكرانية الروسية” .

وتخطط تركيا لشراء 40 مقاتلة من طراز F-16 من الولايات المتحدة وتحديث 80 طائرة أخرى موجودة لديها. وسبق أن أشار بايدن إلى أنه يتوقع الحصول على موافقة الكونغرس لبيع المقاتلات لتركيا.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن الولايات المتحدة هي التي اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات “أف16” المقاتلة مقابل استثماراتها في برنامج “أف35″، الذي أقصت واشنطن أنقرة منه .

وكانت تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة “أف16” مقاتلة من إنتاج “لوكهيد مارتن”، ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية .

وأكد أردوغان أن تركيا تريد استعادة استثماراتها في برنامج “أف35″، وأن الولايات المتحدة هي التي اقترحت المقايضة، تاركا الباب مواربا أمام القبول بالعرض .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.