تحذير عاجل من خطر زلزال كبير في ملاطية التركية

حذر رئيس غرفة المهندسين الجيولوجيين، إركان أوزغور، من أن الزلازل الكبيرة والصغيرة تضغط على خط الصدع الوقع تحت مدينة ملاطية شرق البلاد .

 

وقال إركان أوزغور، في تصريحات صحفية، أن الزلازل الكبيرة والصغيرة قد ضغطت على خط الصدع، حيث وقع ما يقارب من 3000 زلزال منذ عام 2020. سيتم كسر خط الصدع هذا وليس هناك غدا لهذا اليوم، ربما يحث الزلزال المدمر في أي لحظة بقوة 6.5 إلى 7.2 درجة .

 

وأضاف أن زلازل متتالية حدثت منذ 28 أكتوبر تتراوح قوتها بين 3.0 و 4.1 درجة في مقاطعات بوترج ودوغانيول وباتالغازي ودوغان شهير وأرجوفان ما أثار خفوف المواطنين في ملاطية .

 

وتابع أن ملاطيا ليست مستعدة لزلزال محتمل وقوي مثل زلزال 24 يناير 2020، مؤكدًا خطوط الصدع النشطة عبر 24 مقاطعة و110 مناطق وما يقرب من 500 قرية وحي في جميع أنحاء تركيا .

 

وأردف أوزغور: “هدفنا هو الكشف عما يجب القيام به دون وقوع الزلزال الكبير القادم، الزلزال يضغط على خط جيليخان-إركينيك منذ عام 2020، و يبدو أن العديد من الأماكن في ملاطية سيتم تدميرها .

 

وأكد ولا بد من إيجاد حلول لهذه المشاكل في أقرب وقت ممكن، كما يلزم إجراء تحول حضري، زلزال مدمر جدا قادم أمامنا، تم تدمير ملاطية مرتين طوال تاريخها، لذلك يتعين على السلطات معالجة هذه المسألة .

 

وأشار أوزغور  أن الزلزال المتوقع حدوثه تتراوح قوته بين 6.5 و 7.2 في ملاطيا، داعيًا إلى تحول حضري سريع حتى تكون الخسائر في الأرواح منخفضة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.