أضرار وخيمة لـ وخز بالإبر.. معلومات صادمة تعرفها لأول مرة!

أعلنت أناستازيا بورودينا أخصائية أمراض الأعصاب أن استخدام الوخز بالإبر يمكن أن يؤدي إلى انتقال الأمراض المعدية وتلف الأعصاب والأوعية الدموية.

حيث قالت: “الوخز بالإبر، هو نوع من الطب البديل، يعتمد على إدخال إبر معقمة في نقاط خاصة بالجسم. ووفقا لنظرية العلاج بالوخز بالإبر الصينية، هذه النقاط مرتبة وفقا لقواعد “خاصة” مشكلة خطوطا طولية، تدور فيها طاقة الحياة، وإدخال الإبر فيها “يحفز العملية” في جسم الإنسان”.

واستطردت: “تنسب لهذه المضاعفات- انتقال الأمراض المعدية، بقاء جزء من الإبرة في الجسم، تلف الأعصاب والأوعية الدموية ونادرا جدا الاسترواح الصدري (انكماش الرئتين- Pneumothorax)، و ثقب الأعضاء و الاندحاس القلبي (الدكاك القلبي Cardiac tamponade)‏ والتهاب العظم والنقي (Osteomyelitis). وتشمل المضاعفات المحلية النزيف، وحروق الوخز بالإبر الكهربائية، والتهاب الجلد التماسي، وآلام وتشوه الإحساس – الشعور بالحرقة، والوخز، والقشعريرة وغيرها”.

وتضيف أنه لا ينصح باستخدام الوخز بالإبر في حالة انتشار المرض أو السرطان وأمراض الدم والجلد المختلفة وأيضاً بعد العلاج الكيميائي.

واختتمت: “الحمل ليس من الموانع المطلقة. ولكن وفقا لنظرية الوخز بالإبر، يمكن أن تحفز بعض النقاط المخاض. لذلك يجب إبلاغ أخصائي الوخز بالإبر بالحمل. كما أن اضطرابات تخثر الدم واستخدام مضادات التخثر ليست من موانع العلاج بالوخز بالإبر. ومع ذلك، يجب أن يكون أخصائي الوخز بالإبر على علم بأي مخاطر. كما لا يوصى باستخدام الوخز بالإبر للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما والأطفال الذين عمرهم دون عام”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.