احذري.. 3 أعراض تشير إلى إصابة طفلك بمرض يهدد حياته

كشفت إحصائيات عن ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال في الأشهر الأخيرة في عدد من الدول، حسب صحيفة ذا صن البريطانية.

تفشي الفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال

وفيروس الجهاز التنفسي المخلوي ( RSV ) هو مرض شتوي يمكن أن تشعر وكأنها نزلات البرد لدى البالغين، ولكن يمكن أن تهدد حياة بعض الأطفال الصغار، حيث أن عدد حالات RSV أعلى من المعتاد في هذا الوقت من العام.

وتشير البيانات إلى انخفاض الحالات بنسبة 9 في المائة بين الأطفال دون سن الخامسة في المملكة المتحدة خلال الأسبوع المنتهي في 8 ديسمبر، مقارنة بالأسبوع السابق، ولكن يتوقع الخبراء ارتفاعه مرة أخرى مع اقتراب الأشهر الباردة  .

ويعد هذا المرض، الأكثر خطورة على الأطفال، أكبر سبب لوفاة آلاف الأطفال دون سن الخامسة في جميع أنحاء العالم، لأن الأطفال الصغار الذين ليس لديهم طريقة لإخبار البالغين بأنهم يشعرون بالمرض قد لا تظهر عليهم أعراض شبيهة بالزكام في البداية.

 3 أعراض تشير إلى إصابتك طفلك بمرض يهدد حياته

وفقًا للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض، هذه هي العلامات الثلاث الوحيدة التي قد تظهر على الطفل المصاب بفيروس RSV:

  • التهيج
  • قلة النشاط
  • صعوبات في التنفس

كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في نهاية شهر أكتوبر؟  

وتشمل الأعراض الأخرى الشائعة بين الأطفال من جميع الأعمار ما يلي:

  • سيلان الأنف
  • قلة الشهية
  • السعال
  • العطس
  • الحُمى

وتشير الإرشادات إلى أن الأعراض عادة ما تكون أسوأ بين الأيام الثلاثة والخامسة من الحشرة، مع تحسن السعال في غضون ثلاثة أسابيع.

 

مزيج قاتل من الأمراض

في تقرير صادر عن أكاديمية العلوم الطبية، قال خبراء فيروسات إن المملكة المتحدة تتجه نحو  مزيج ثلاثي قاتل  من فيروس كورونا، والإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، خلال هذا الشتاء.

في حين قال الدكتور كونال واتسون، استشاري الأوبئة في هيئة الخدمات الصحية في المملكة المتحدة، إن حالات الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي مستمرة، وهو أمر معتاد في هذا الوقت من العام ، خاصة عند الأطفال الصغار.

نصائح للأمهات

وأضاف: بالنسبة للأطفال دون سن الثانية، يمكن أن يكون الفيروس التنفسي الخلوي شديدًا – خاصة بالنسبة للأطفال الرضع وأولئك الذين ولدوا قبل الأوان، لذا استخدم منديلًا لالتقاط السعال والعطس واغسل يديك بعد ذلك لتقليل انتشار الفيروس إلى الفئات الأكثر ضعفًا.

وأكمل نصائحه للأمهات قائلا: لا تدخني أبدًا بالقرب من رضيع وتجنب زيارة الأطفال إذا كنت مريضًا،  مشيرا إلى أنه لا توجد حاليًا علاجات أو علاج متاح لـ الفيروس.

في سياق متصل، أعلنت شركة الأدوية العملاقة  فايزر  الأسبوع الماضي أن لقاحها الجديد لفيروس المخلوي التنفسي فعال بنسبة 82 في المائة في منع الأطفال الذين يحتاجون إلى الإقامة في المستشفى، مما يوفر الأمل للآباء في جميع أنحاء العالم.

اكتشاف فيروس جديد ينتقل من الخفاش إلى البشر “قاتل”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.