تمهيدا لإنهاء الحرب بـ سوريا.. بلومبرج: أردوغان يرحب بلقاء بشار الأسد وبوتين 

قالت وكالة بلومبرج، اليوم الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان صرح أنه يريد لقاء ثلاثي مع الرئيس السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في إشارة إلى تحسن العلاقات مع دمشق يمكن أن يساعد في إنهاء الحرب في سوريا.

أردوغان يرحب بلقاء بشار الأسد وبوتين

ونقلت وسائل إعلام محلية عن أردوغان قوله مساء الأربعاء: نريد أن نتخذ خطوة مثل الثلاثي السوري التركي الروسي. 

وأكد أردوغان أنه يتعين على مسؤولي المخابرات ووزراء الدفاع والخارجية من تركيا وسوريا وروسيا إجراء محادثات لتمهيد الطريق لعقد اجتماع بين قادة الدول الثلاث.

وقال الرئيس التركي في تصريحات صحفية: لقد اقترحت هذا على السيد بوتين، كما نظر إليها بشكل إيجابي، مضيفا: سنبدأ سلسلة من المفاوضات.

وتابع أردوغان تصريحاته قائلا: نريد أن نقدم على خطوة ثلاثية تركية روسية سورية، ومن أجل هذا يجب أولا عقد لقاءات بين أجهزة الاستخبارات ومن ثم وزراء الدفاع ثم وزراء الخارجية.

وفقا لوكالة الأناضول التركية، كشف الرئيس التركي خلال الشهر الماضي، أن العلاقات التركية السورية قد تبدأ في التحسن  تمامًا مثل العلاقات التركية المصرية.

 

وأفادت الوكالة التركية، أن أردوغان اعتاد على إقامة علاقات وثيقة مع الأسد، لكن الأمور تغيرت بعد بداية الحرب الأهلية في سوريا، عندما انحاز الزعيم التركي إلى جانب معارضي الأسد.

أردوغان يهنئ المنتخب المغربي لوصوله نصف نهائي كاس العالم

جاءت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وسط مساع روسية لتحسين العلاقات بين الجارتين تركيا وسوريا.

أما عن حديثه عن دعوة الاتحاد الأوروبي لمشاركة تركيا في العقوبات المناهضة لروسيا، أوضح الرئيس التركي أن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل ليس طرفًا في الحوار ولا يمكنه السيطرة على العلاقات مع موسكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.