بعد اتهامه بتهديد حرية الصحافة.. إيلون ماسك يرفع تعليق حسابات الصحفيين على تويتر

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، اليوم السبت، الموافق 17-12-2022، رفع التعليق عن حسابات الصحفيين، والتي تم تعليقها لمدة يوم، بسبب الجدل المثار حول نشر بيانات عامة طول طائرته، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز للأنباء.

 

 إيلون ماسك يرفع تعليق حسابات الصحفيين على تويتر

وقرر الملياردير العالمي إعادة رفع تعليق حسابات الصحفيين، بعد أن تسبب حظرها انتقادات لاذعة من المسؤولين الحكوميين وجماعات المناصرة والمنظمات الصحفية من عدة أجزاء من العالم يوم الجمعة، حيث قال البعض إن منصة تويتر تعرض حرية الصحافة للخطر.

 

وكشف إيلون ماسك، أنه أجرى استطلاعا على منصة التغريدات القصيرة، وأظهر أن معظم المشاركين رغبوا في استعادة الحسابات مرة أخرى.

وقال ماسك في تغريدة اليوم السبت: الحسابات التي استخرجت موقعي سيتم رفع تعليقها الآن، والتي شملت صحفيين من نيويورك تايمز وسي إن إن وواشنطن بوست.

هجوم كبير على ماسك بسبب تعليق حسابات الصحفيين

في سياق متصل، ندد مسؤولون من فرنسا وألمانيا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي في وقت سابق بالتعليق، حيث انتقده البعض قائلا إن هذا القراردليل جديد على ماسك، الذي يعتبر نفسه مطلقًا لحرية التعبير.

وتراجعت أسهم شركة Tesla ، شركة تصنيع السيارات الكهربائية بقيادة ماسك ، بنسبة 4.7% يوم الجمعة وسجلت أسوأ خسارة أسبوعية لها منذ مارس 2020، مع تزايد قلق المستثمرين بشأن تشتيت انتباهه وإزاء تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وكتب رولاند ليسكور، وزير الصناعة الفرنسي، يوم الجمعة أنه بعد تعليق موسك للصحفيين، سيعلق نشاطه على تويتر.

وأعربت ميليسا فليمنغ، رئيسة الاتصالات في الأمم المتحدة، عن انزعاجها من تعليق حسابات الصحفيين، مشيرة إلى أن حرية الإعلام ليست لعبة.

وحذرت وزارة الخارجية الألمانية موقع تويتر من أن الوزارة لديها مشكلة في التحركات التي تهدد حرية الصحافة.

بدأ الخلاف بين ماسك والصحفيين، بسبب استخدام معلومات حول طائرة ماسك الخاصة، حيث تعقبت الحسابات الطائرات الخاصة برجل الأعمال الأمريكي.

إيلون ماسك يثير ضجة بعد طرده موظفة على الهواء مباشرة (فيديو)

بعد فترة وجيزة، قام موقع تويتر بتغيير سياسة الخصوصية الخاصة به لحظر مشاركة معلومات الموقع الحية، ثم في مساء الخميس، تم تعليق العديد من الصحفيين، بما في ذلك من نيويورك تايمز وسي إن إن وواشنطن بوست، من تويتر دون سابق إنذار.

وقالت إيلا إروين، رئيسة قسم الثقة والأمان في تويتر، إن الفريق راجع يدويًا الحسابات التي انتهكت سياسة الخصوصية الجديدة.

وأضافت إروين: أفهم أن التركيز يبدو أنه ينصب بشكل أساسي على حسابات الصحفيين، لكننا طبقنا السياسة بالتساوي على الصحفيين وغير الصحفيين اليوم.

في حين قالت جمعية النهوض بتحرير وكتابة الأعمال في بيان يوم الجمعة إن تصرفات تويتر تنتهك روح التعديل الأول والمبدأ القائل بأن منصات وسائل التواصل الاجتماعي ستسمح بالتوزيع غير المصفى للمعلومات الموجودة بالفعل في الساحة العامة.

أردوغان مازحا: يمكن التباحث مع إيلون ماسك بشأن رسوم العلامة الزرقاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.