الصين تثير مخاوف عالمية جديدة بشأن فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصحية الصينية، اليوم الاثنين، عن تسجيل أول حالة وفاة مرتبطة بفيروس كورونا المستجد، للمرة الأولى منذ عدة أسابيع، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

تسجيل حالات وفاة منذ أسابيع

ودفع ذلك إلى زيادة الشكوك بشأن ما إذا كان الإحصاء الرسمي يسجل الحصيلة الكاملة لفيروس كورونا الذي ينتشر في المدن بعد أن خففت الحكومة الضوابط الصارمة لمكافحة الفيروسات. 

وكشفت لجنة الصحة الوطنية عن تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا منذ 3 ديسمبر، وذلك قبل أيام من إعلان بكين أنها رفعت القيود التي أبقت الفيروس إلى حد كبير تحت السيطرة لمدة ثلاث سنوات لكنها أثارت احتجاجات واسعة النطاق الشهر الماضي.

تراجع الأسهم الصينية

كما تراجعت الأسهم الصينية وتراجع اليوان مقابل الدولار، اليوم الاثنين، حيث تزايد قلق المستثمرين من أن ارتفاع حالات كورونا سيؤثر على ثاني أكبر اقتصاد في العالم على الرغم من تعهدات الدعم الحكومي.

وفقا لـ رويترز، تم سماع أصوات مصفوفة أمام محرقة جثث كورونا في بكين وعمال يرتدون بدلات ويحملون الموتى داخل المنشأة، ولكن لم يتسن التأكد على الفور مما إذا كانت الوفيات ناجمة عن فيروس كورونا.

وتصدر وسم فيروس كورونا منصة Weibo الصينية الشبيهة بتويتر صباح اليوم الاثنين، بعد الإعلان عن تسجيل حالتي الوفاة.

وسجلت الصين فقط 5237 حالة وفاة مرتبطة بـ فيروس كورونا أثناء الوباء، بما في ذلك آخر حالتي وفاة، وهو جزء ضئيل جدًا من سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، وهي نسبة منخفضة جدًا، وفقًا للمعايير العالمية.

تصريحات عاجلة من وزير الصحة التركي حول فيروس كورونا وزيادة عدد الحالات

في سياق متصل، قال خبراء الصحة إن الصين قد تدفع ثمن اتخاذ مثل هذه الإجراءات الصارمة لحماية السكان الذين يفتقرون الآن إلى المناعة الطبيعية ضد فيروس كورونا المستجد، ولديهم معدلات تطعيم منخفضة بين كبار السن.

مخاوف من حالات كورونا بالصين

ويخشى البعض أن يرتفع عدد وفيات فيروس كورونا في الصين إلى أكثر من 1.5 مليون في الأشهر المقبلة.

وأفادت وكالة الأخبار الصينية Caixin، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن اثنين من الصحفيين الحكوميين لقيا حتفهما بعد إصابتهما بـ فيروس كورونا، ثم يوم السبت توفي أيضًا طالب الطب البالغ من العمر 23 عامًا،  وسط تعتيم من الجهات الرسمية على تلك الحالات.

وقال يانتشونغ هوانغ، أخصائي الصحة العالمية في مجلس العلاقات الخارجية (CFR)، وهو مؤسسة فكرية أمريكية: “من الواضح أن الرقم الرسمي أقل من عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا.

وأبلغت اللجنة الوطنية للصحة عن تسجيل 1،995 إصابة بأعراض في الساعات الأربع والعشرين الماضية، مقارنة بـ 2097 في اليوم السابق.

كم بلغ عدد إصابات فيروس كورونا في نهاية شهر أكتوبر؟  

وقال كبير علماء الأوبئة في الصين وو تسونيو، يوم السبت إن البلاد كانت في خضم الموجة الأولى من موجات كورونا الثلاث المتوقعة هذا الشتاء، والتي كانت أكثر انسجاما مع ما قال الناس إنهم يمرون به على الأرض.

وتجاوز معدل التطعيم في الصين 90%، لكن معدل التطعيم للبالغين الذين تلقوا جرعات معززة من اللقاح ينخفض ​​إلى 57.9٪ ، وإلى 42.3٪ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عامًا فما فوق، وفقًا لبيانات حكومية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.