وفاة ثالث مريض في تجربة لـ عقار الزهايمر.. ورد غير متوقع من الشركة 

توفي شخص آخر خلال تجربة عقار الزهايمر الواعد، وسط مخاوف من أن يكون العقار له أضرار تتعلق بالسلامة، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفاة 3 مريض في تجربة لـ عقار الزهايمر

وتوفيت امرأة تبلغ من العمر 79 عاما من فلوريدا، حيث عانت من تورم شديد ونزيف في المخ، وذلك بعد مرور حوالي 18 شهرا من تلقي العلاج، ودخلت المستشفى بسبب نوبات الصرع خلال منتصف سبتمبر، ولكنها فارقت الحياة بعد 5 أيام.

احذر.. عادات نومك قد تصيبك بأمراض قاتلة !

 

وأفادت الصحيفة أن المريضة كانت في المرحلة الثالثة من مراحل تجربة عقار lecanemab المضاد، بدعم من شركة التكنولوجيا الحيوية Eisai، والذي يعمل على إزالة بروتينات أميلويد بيتا من الدماغ، وهي التي تساهم بشكل كبير في الإصابة بمرض الزهايمر.

 

وفاة 3 حالات في تجربة عقار الزهايمر

وأشاد الباحثون في وقت سابق بتجارب عقار الزهايمر الذي وصفوه بـ الرائد، معتقدين أنه يمكن أن يساعد على إبطاء تقدم مرض الزهايمر بنسبة 27%، خلال 18 شهرا في المرحلة الثالثة من المرض.

 

وحتى الآن لم تعلق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا الأمر، حيث كان من المتوقع أن توافق على اعتماده في الولايات المتحدة خلال الشهر المقبل.

 

كيف يساعد النظام الغذائي في الوقاية من السرطان؟.. وهذا الثمار لا غنى عنه

جاءت حالة الوفاة هذه في أعقاب حالتي وفاة أخريين خلال مرحلة التمديد، فكانت الحالة الأولى لرجل توفي في الثمانينات من عمره خلال شهر يونيو الماضي، إثر إصابته بنزيف في المخ، أما الحالة الثانية فكانت لامرأة تبلغ من العمر 65 عاما من ولاية إيلينوي.

الشركة ترد على حالات الوفاة بسبب العقار

في حين ردت شركة التكنولوجيا الحيوية في طوكيو ومقرها اليابان على هذه الوفيات، قائلة إنها كانت على الأرجح بسبب عوامل أخرى، حيث أن الحالة الأولى كانت بسبب مخفف الدم الذي كان يستخدمه، أما حالة المرأة فكانت بسبب مشاكل طبية أخرى.

 

أما بالنسبة للحالة الثالثة، فقال الأطباء إنه من المحتمل أن يكون lecanemab وراء الوفاة، مشيرين إلى أن المريضة لا تعاني من أسباب أساسية أخرى، وسط مخاوف كبرى من العقار الجديد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.