أمطار وثلوج في عدة مدن تركية

حذرت هيئة الأرصاد الجوية التركية، عن سقوط أمطار غزيرة في منطقة البحر الأسود، وثلوج في الأجزاء الداخلية من البلاد .

 

وقالت الأرصاد التركية، في بيان، أنه يتوقع سقوط أمطار غزيرة في منطقة البحر الأسود، وثلوج في الأجزاء الداخلية من البلاد بعد ظهر اليوم .

 

وأضافت أنه من المتوقع أن تكون الأجزاء الشمالية والداخلية والجنوبية الغربية من البلاد غائمة جزئيًا وستكون المناطق المحيطة بموغلا وطرابزون وريزي والمناطق الساحلية من أرتفين ممطرة .

 

وتابعت إن الأجزاء الداخلية من أرتفين والمناطق المحيطة بأردهان ستكون متجمدة ومثلجة .

 

وأشارت ومن المتوقع حدوث الضباب في مرمرة والأجزاء الداخلية والشرقية .

 

طقس تركيا العام

وتمتاز المناطق الساحلية من تركيا المطلة على بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط بمناخ البحر المتوسط المعتدل، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل إلى بارد ورطب. تمتاز المناطق الساحلية من تركيا والمطلة على البحر الأسود بمناخ محيطي دافئ ورطب صيفًا وبارد ورطب في الشتاء. تهطل أكبر كمية من الأمطار على الساحل التركي من البحر الأسود وهي المنطقة الوحيدة في تركيا التي تمتاز بمعدلات هطول أمطار عالية. يبلغ معدل هطول الأمطار في الشرق من الساحل 2.500 ملليمتر سنويًا، وهي أعلى نسبة هطول للأمطار في البلاد .

 

المناطق الساحلية في تركيا المطلة على بحر مرمرة (بما في ذلك إسطنبول)، الذي يربط بين بحر إيجة والبحر الأسود، تمتاز بمناخ انتقالي بين مناخ البحر المتوسط المعتدل والمناخ المحيطي، وفصل صيف حار وجاف، وشتاء بارد ومعتدل إلى بارد ورطب. لا تسقط الثلوج سنويًا في كل شتاء على بحر مرمرة والبحر الأسود. من ناحية أخرى من النادر أن تسقط الثلوج في المناطق الساحلية لبحر إيجة، ونادرة جدًا في المناطق الساحلية للبحر الأبيض المتوسط .

 

وشتاءً على الجبال. درجات الحرارة من – 30 إلى – 40 درجة مئوية يمكن أن يحدث في منطقة شرق الأناضول، ويبقى الثلج على الأرض مدة لا تقل عن 120 يومًا من السنة. في الغرب، تبلغ درجة الحرارة المتوسطة في فصل الشتاء أقل من 1 درجة مئوية. الصيف حار وجاف، مع درجات حرارة أعلى عمومًا 30 درجة مئوية في اليوم. المعدلات السنوية لهطول الأمطار تبلغ 400 ملليمتر (15 بوصة). المناطق الأكثر جفافًا هما سهل قونية وسهل ملاطية، حيث معدل هطول الأمطار السنوي في كثير من الأحيان أقل من 300 ملليمتر (12 بوصة). يعتبر شهر مايو الأكثر بللا، في حين يوليو وأغسطس هما الأكثر جفافا .

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.