أول تعليق من وزير الدفاع التركي على اللقاء مع نظيريه الروسي والسوري 

علق وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الأربعاء، على اللقاء مع نظيريه الروسي شويغو والسوري عباس .

 

وقال أكار، إنه أكد خلال الاجتماع الثلاثي مع نظيريه الروسي والسوري، “على ضرورة حل الأزمة السورية بما يشمل جميع الأطراف، وفق القرار الأممي رقم 2254”.

 

وأضاف أكار: “من خلال الجهود التي ستبذل في الأيام المقبلة يمكن تقديم مساهمات جادة لإحلال السلام والاستقرار في سوريا والمنطقة” .

 

وتابع أن أهم القضايا التي أثارناها في الاجتماع محاربة الإرهاب، وأكدنا أننا نحترم سلامة أراضي وسيادة جميع جيراننا، وخاصة سوريا والعراق، وأن هدفنا الوحيد هو محاربة الإرهاب، وأن ليس لدينا أي غرض آخر .

 

وأردف نحن نحارب حزب العمال الكردستاني ، الذي يشكل أيضًا تهديدًا لسوريا، وما نهدف إليه تحييد أعضاء المنظمات الإرهابية مثل وحدات حماية الشعب وداعش من أجل ضمان أمن بلادنا وأمتنا وحدودنا ، ومنع الهجرة .

 

وأشار إلى أنه تم الحديث عما يمكن عمله لضمان الاستقرار في المنطقة، ونأمل أن يعم السلام والهدوء والاستقرار إلى المنطقة في أقرب وقت بقدر الإمكان .

 

 تركيا تعلن عن أول لقاء رسمي مع مسؤولين سوريين منذ 11 عامًا

كشفت وسائل إعلام، الأربعاء، عن إجراء أول لقاء رسمي بين مسؤولين أتراك وسوريين برعاية وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في موسكو .

 

 

وقالت أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ورئيس المخابرات التركية هاكان فيدان التقوا مع وزير الدفاع السوري علي محمود عباس .

 

وأضافت أنه ناقش الاجتماع الأزمة السورية ومشكلة اللاجئين والجهود المشتركة لمحاربة كل التنظيمات الإرهابية في سوريا .

 

وتابعت أنه تم الاتفاق على استمرار اللقاءات الثلاثية لضمان الاستقرار والحفاظ عليه في سوريا والمنطقة ككل، ولم تصدر أي تفاصيل إضافية .

 

ومن جهتها قالت وزارة الدفاع السورية، في بيان: “جرى اليوم لقاء جمع وزير الدفاع ومدير إدارة المخابرات العامة السوريين مع نظيريهما وزير الدفاع ورئيس جهاز المخابرات التركيين في العاصمة الروسية موسكو، بمشاركة الطرف الروسي، وبحث الجانبان ملفات عديدة وكان اللقاء إيجابيا”.

 

العلاقات التركية السورية 

 

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس الماضي، بتصريحات هامة حول عودة العلاقات مع سوريا .

 

وقال أردوغان، “نريد أن نخطو خطوة ثلاثية (سوريا وتركيا وروسيا) لهذا يجب أولا أن تجتمع منظماتنا الاستخبارية والدفاع ثم وزراء خارجيتنا” .

 

وأضاف  أردوغان إنه يريد عقد اجتماع مع الرئيس السوري، مؤكد أن لدى بوتين نظرة إيجابية لهذا الأمر .

 

 

وتابع  إنه عرض على بوتين صياغة آلية مع روسيا وسوريا لتسريع المسار الدبلوماسي .

 

وأردف أردوغان هناك قوات تحالف في سوريا ونتخذ تدابيرنا لحفظ أمننا في المنطقة التي توجد فيها هذه القوات .

 

وأشار أردوغان أن اتفاقية سوتشي ومسار أستانا ينصان على أن مسافة 30 كلم من حدودنا الجنوبية هي ممرنا الأمني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.